غير مصنف

«الداخلية» الكويتية: إلغاء ملصق الإقامة بجواز سفر الأجانب دخل حيز التنفيذ

أعلن العميد عبد القادر الشعبان ـ المدير العام للإدارة العامة لشؤون الإقامة بوزارة الداخلية الكويتية، اليوم الأربعاء، البدء بتنفيذ القرار الوزاري الخاص بإلغاء ملصق الإقامة بجواز سفر الأجانب والاستعاضة عنه بالبطاقة المدنية سارية المفعول.

وأوضح «الشعبان» خلال مؤتمر صحفي أقامته الوزارة، أن تنفيذ القرار الذي يحمل رقم «135/2019» جاء بناءً على توجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، ومتابعة وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام، مضيفًا أنه لن يكون هناك لاصق للإقامة في جوازات سفر المقيمين، وأن البطاقة المدنية ستضمن كافة البيانات الشخصية لحاملها.

وأكد «الشعبان» أن القرار سيتم تطبيقه في المرحلة الأولى على حاملي إقامة مادة «20» الخاصة بالعمالة المنزلية، وفي المرحلة الثانية سيتم تطبيقه على جميع المواد الخاصة بإقامات الأجانب اعتبارًا من 10 مارس الجاري، موضحًا أنه لن يتم السماح للأجنبي الذي يحمل إقامة عادية بدخول الكويت أو الخروج منها إلا إذا كان يحمل جواز سفر ساري المفعول وبطاقة مدنية صادرة من الهيئة العامة للمعلومات المدنية سارية المفعول.

وأشار «الشعبان» إلى أنه يُستثنى من شرط تقديم البطاقة المدنية الحاصلين على ملصق الإقامة العادية بجوازات سفرهم الممنوح لهم قبل العمل بهذا القرار، شريطة أن تكون إقامتهم صالحة للدخول إلى البلاد، وكذلك الأشخاص الحاصلين على إقامات مؤقتة أو إشعارات مغادرة بموجب ملصق الإقامة يتم السماح لهم بمغادرة البلاد فقط وفقًا للاجراءات المتبعة بهذا الشأن.

بالإضافة إلى ذلك، استعرض مساعد العسعوسي ـ المدير العام للهيئة العامة للمعلومات المدنية، آلية تجديد الإقامة إلكترونيًا، مبينًا أن على الشخص الراغب في تجديد إقامته الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية لتسجيل بياناته الشخصية والضمان الصحي ورقم الهاتف، وفي حال وجود موانع لتجديد الإقامة تصله رسالة نصية لمراجعة الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

وقال العميد إسماعيل الياسين ـ المدير العام للإدارة العامة لنظم المعلومات: «إن الخطوات التي يتم التعامل معها من جهة المعاملة خلال موقع الحكومة الإلكترونية، وهناك تنسيقًا بين قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقطاع شؤون الإقامة، مشيرًا إلى أنه يجب على الكفيل طالب المعاملة الدخول لموقع الحكومة الإلكترونية واختيار وزارة الصحة لشراء الضمان الصحي ثم الإنتقال إلى موقع الداخلية وتسجيل الدخول على معلومات التنفيذ.

وأردف «الياسين» أنه إذا كان سبق له الدخول وله رقم حساب سيقوم بإجراء عملية التجديد بداية عن معلومات الكفيل وبها العمالة المنزلية التي على كفالته؛ لمعرفة إن كان هناك مخالفات مرورية أو تنفيذ أحكام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى