تحقيقات وتقاريرمجلس الأمة

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 62 سؤالاً معتمداً وإقتراح بقانون وإقتراح برغبة

شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الفائت (من 23 -28 ) توجيه14 نائبا 62 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة لجميع الوزراء، وتقديم اقتراح بقانون واقتراح برغبة.

 

الاقتراحات بقانون

أعلن نائب رئيس مجلس الأمة أحمد الشحومي عن تقدمه باقتراح بقانون بإنشاء كلية العلوم الرياضية في جامعة الكويت.

من أجل تطوير الأداء الرياضي ورفع مستويات اللياقة البدنية والحد من خطر الإصابات الجسدية الناجمة عن الأنشطة الرياضية.

 

الاقتراحات برغبة

أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه باقتراح برغبة بإعادة تشكيل وتفعيل دور اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات نظرا لحاجة الدولة والمجتمع الماسة إليها.

وجاء في نص الاقتراح إنه لما كان تعاطي المخدرات يشكل خطرا كبيرا على الوطن والإنسان في الكويت، ويضر بصورة مباشرة بأكبر شريحة في الشعب الكويتي وهي الشباب، الذين تحتاج إليهم الدولة لدورهم الكبير المنشود في تطورها وتقدمها.

 

الأسئلة البرلمانية

شملت الإحصائية الأسبوعية للأسئلة البرلمانية المعتمدة خلال الأسبوع الماضي توجيه 14 نائبا 62 سؤالا إلى جميع الوزراء، حيث وجه النائب د.حسن جوهر سؤالاً مشتركاً إلى جميع الوزراء.

ووجه النائب مهلهل المضف 22 سؤالاً إلى 11 وزيراً، كما وجه النائب د.عبدالعزيز الصقعبي 5 أسئلة إلى وزراء تكنولوجيا المعلومات، والمالية، والتجارة.

وقام النائب الدكتور أحمد مطيع بتوجيه 4 أسئلة إلى وزراء الصحة والداخلية والإعلام.

ووجه سؤالين كل من النواب د.حمد المطر إلى وزيري المالية والتجارة، والنائب أسامة المناور إلى وزيري الدفاع والتربية، والنائب مهند الساير إلى وزيري الصحة والمالية.

أما النائب د.عبدالله الطريجي وجه سؤالين إلى وزيري الصحة والإعلام ، كما وجه النائب مبارك الحجرف سؤالين إلى وزير الدفاع.

ووجه سؤال واحد كل من النائب مساعد العارضي إلى وزيرة الأشغال، والنائب د.عبدالله الطريجي إلى وزيرالدولة لشؤون البلدية.

كما وجه النائب د.صالح المطيري سؤالاً إلى وزير التجارة ، كما وجه النائب د.خالد العنزي سؤالاً إلى وزير التربية.

ووجه النائب د.علي القطان سؤالاً إلى وزير العدل، ووجه النائب د.عبدالكريم الكندري سؤالاً إلى وزير المالية.

 

الأكثر تلقى للأسئلة:

وجاءت وزيرة الأشغال ووزيرة الدولة لشؤون الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مقدمة الوزراء الذين تلقوا أسئلة بعدد 9 أسئلة.

حول أسباب عدم إطلاق مشروع مستودع البيانات الخاص بعقد إتفاق وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة ودعم أجهزة خوادم  (IBM).

ومدى صحة التعاقد مع خبير نُظم معلومات لديه شهادة «نظم زراعية»، وعن الشكاوى الواردة لإدارة صيانة الطرق السريعة والخاصة بأغطية المناهيل والإجراءات المتخذة من الإدارة والشركة المسؤولة عن عقد صيانة الطرق السريعة.

وشملت الأسئلة أسباب عدم إطلاق مشروع مستودع البيانات الخاص بعقد اتفاق وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة ودعم أجهزة خوادم (IBM) ،وأسباب ارتفاع الأسعار وفقا لتحليل الإدارة المركزية للإحصاء.

 

المرتبة الثانية فى تلقى الأسئلة:

وتلقى وزير التجارة والصناعة 7اسئلة حول حصر أملاك الدولة العقارية لدى كل جهة من الجهات التابعة على حدة، وإجراءات اللجنة الوطنية لحماية المستهلك في محاربة ارتفاع الأسعار خلال جائحة كورونا.

وعن قرارات ولوائح ديوان الخدمة المدنية المنظمة للإجازات الخاصة وتخفيف ساعات الدوام لمن يعمل على بند المكافآت.

وعن جميع وكالات السيارات التجارية المعتمدة في الكويت، وحول الشكاوى المقدمة ضد الهيئة العامة للقوى العاملة من أصحاب الأعمال.

بسبب تسريب معلومات تخص صاحب العمل والمتعلقة بعدد الرخص التي يملكها وكامل البيانات التي يُفترض أن تكون سرية.

كما تلقى وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب 7أسئلة حول أعضاء لجنة جرد مواد الآثار والتراث الشعبي المسجلة في متحف الكويت الوطني والمتاحف التابعة له مع بيان صفاتهم الاعتبارية.

وسرقة الآثار من متحف الكويت الوطني، وأسباب وأهداف إشهار أندية السيارات والدراجات النارية، وأيضا حول أسعار الفنادق التي استضافت وفود بطولة رالي الكويت الدولي من 2012 .

وعن السند القانوني لطلب أحد أندية سباق السيارات والدراجات النارية من المتسابقين دفع مبلغ شهري نظير تأجير ورش لصيانة السيارات والدراجات الخاصة بالسباق.

 

المرتبة الثالثة فى تلقى الأسئلة:

وتلقى وزير المالية 6 أسئلة حول قيمة المبالغ المحصّلة من أموال الزكاة، ومعايير تعيين القياديين أو أعضاء مجالس إدارات في الوزارات والجهات التابعة.

وحول تخصيص مبلغ أو نسبة من الاستثمارات لإيداعها في بنك الائتمان الكويتي لدعمه ،وكذلك عن إزالة 133 شاليها ملاصقا لميناء عبدالله.

وتلقى وزير الصحة 6 حول عقود شراء مسحات PCR من بداية الجائحة وإعادة فتح مستوصف الرميثية الواقع في قطعة 3 والذي يخدم سكان (12) قطعة سكنية.

وعن مشروع قانون إنشاء الهيئة العامة للأدوية والتجهيزات الطبية

 

المرتبة الرابعة فى تلقى الأسئلة:

وتلقى نائب رئيس الوزراء ووزيرالدفاع 4 أسئلة حول سبب امتناع وزارة الدفاع عن ترقية ضباط الدفعة  رقم (43) الى رتبة نقيب ورقم (36) إلى رتبة (مقدم).

وعن وجود نص واضح وصريح في القانون رقم (32) لسنة 1967 في شأن الجيش ينص على جواز قبول المرأة في الجيش

كما تلقى وزير التربية 4 أسئلة عن السيرة الذاتية الأكاديمية لمدير الشؤون القانونية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وتاريخ التخرج وسنوات الخبرة العملية، ومعايير تعيين القياديين أو أعضاء مجالس إدارات في الوزارات والجهات التابعة.

وعدد الطلبة الوافدين الذين يدرسون في مدارس الكويت الحكومية مقسمين بحسب المراحل الدراسية.

وتلقى وزير الدولة لشؤون البلدية 4 أسئلة عن التجاوزات والمخالفات في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية والمرتبطة بتوزيع بعض القسائم الزراعية والجواخير.

والمساحة الإجمالية للأراضي الصالحة للزراعة في إقليم الدولة، ومعايير تعيين القياديين أو أعضاء مجالس إدارات في الوزارات والجهات التابعة.

 

المرتبة الخامسة فى تلقى الأسئلة:

كما تلقى نائب رئيس الوزراء وزير العدل 3 أسئلة عن المخالفات المالية وإهدار أموال الدولة وارتكاب المخالفات الإدارية التي شابت أعمال وزارة العدل.

وتلقى وزير النفط ووزيرالتعليم العالي 3 أسئلة عن أسماء الطلاب والطالبات المقبولين حاليا في كلية الهندسة والبترول جامعة الكويت

كما تلقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية3 أسئلة عن معايير تعيين القياديين أو أعضاء مجالس إدارات في الوزارات والجهات التابعة.

وتلقى وزير الداخلية سؤالين حول الإجراءات المتبعة في الإدارة العامة للجمارك في نقل وندب وتعيين الموظفين.

وأيضاً تلقى وزير الكهرباء والماء والشؤون الاجتماعية الكهرباء سؤالين عن معايير تعيين القياديين أو أعضاء مجالس إدارات في الوزارات والجهات التابعة.

وتلقى كلا من وزير الخارجية ،ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة شؤون مجلس الأمة سؤالا بشأن أملاك الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى