الإقتصادي

الجمارك: آلية موحدة لإعفاء الطرود والإرساليات البريدية الشخصية

ترأس المدير العام للإدارة العامة للجمارك بالإنابة عبدالله الشرهان، الوفد المشارك في الاجتماع الخامس لمجلس إدارة هيئة الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون الخليجي المنعقد في مدينة صلالة بسلطنة عمان.

وشهد الاجتماع الموافقة على البرنامج الزمني الشامل والمحدث لاستكمال الوصول للوضع النهائي للاتحاد الجمركي في ضوء مخرجات دراسة تطوير المنافذ الجمركية، واعتماد الخطة التنفيذية للحلول المقترحة لمعالجة المعوقات.

كما تناول الحضور مناقشة القرارات المنجزة لمجلس الإدارة ومتطلبات المرحلة التأسيسية والتوصية برفع الموافقة على نقل مهام واختصاص إدارة الإتحاد الجمركي ومركز المعلومات الجمركي من الأمانة العامة إلى مجلس هيئة الاتحاد الجمركي لممارسة مهامها وفق النظام الداخلي، حيث منحت الصلاحيات اللازمة لتأدية مهامها وفق أفضل الممارسات تنفيذًا لقرار المجلس الأعلى.

كما تم الاتفاق على تعديل قائمة المواد والأدوات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة والعمل بها اعتبارًا من مطلع مارس المقبل بعد موافقة لجنة التعاون المالي والاقتصادي.

وأكد الشرهان على أهمية وضع آلية موحدة لإعفاء الطرود والإرساليات البريدية الشخصية من خلال تبادل التجارب وصولًا لأفضل الممارسات المطبقة، مشيرًا إلى الإتفاق كذلك على سرعة معالجة صعوبات الإرساليات التي تخضع لآلية التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية والاتفاق على قوائم السلع المقيدة والممنوعة المشتركة وقوائم السلع ذات الطبيعة الخاصة والقوائم الممنوعة المنفردة.

وأكد على أهمية تعاون الجهات المعنية مع الإدارة العامة للجمارك لتنفيذ المتطلبات الخاصة بالإفراج المسبق لإنهاء كافة الاجراءات في المنفذ الأول في دول المجلس، وإزالة كافة الحواجز وعدم تكرار الإجراءات في الحدود البينية وتمكين الإدارة من إنجاز الربط الإلكتروني لتبادل المعلومات مع دول المجلس ووضع تدابير موحدة للفسح الجمركي وتقليص الزمن المستغرق لتخليص وتسهيل حركة التبادل التجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى