غير مصنف

«البيئة» الكويتية تحذر هواة الصيد البري بعدم المساس بالطيور المهاجرة وصيدها

حذرت الهيئة العامة للبيئة هواة الصيد البري بعدم المساس بالطيور المهاجرة وصيدها، حيث تبدأ حاليًا فترة هجرة الطيور التي تأخذ من الكويت مكانًا لاستراحتها وتحديدًا في محمية الجهراء.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن القانون البيئي قد حدد في مواده ولوائحه التنفيذية تواريخ وفترات محددة يمكن خلالها الصيد لأنواع محددة من الطيور، مشددًا على أن فترة هجرة الطيور هي من الفترات التي لا يسمح فيها بالصيد للحفاظ على التنوع الأحيائي الذي تخلقه هذه الطيور أثناء عبورها البلاد.

وأضافت المصادر أن القانون البيئي يحظر صيد أو قتل أو إيذاء أي من الكائنات الفطرية سواء البرية أو البحرية، كما أنه يحظر المساس بأعشاشها أو صغارها أو بيوضها مما تترتب عليه مخالفات وغرامات، لافتة إلى أن عقوبة المخالفة هي الحبس مدة لا تزيد على السنة وغرامة مالية تتراوح بين 500 دينار و5 آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين، كما يحق للضباط القضائيين مصادرة جميع الأدوات والكائنات التي يجري ضبطها.

وأشارت المصادر إلى أن هناك بعض الجهات العلمية تقوم بالصيد لأهداف بحثية علمية ولكنها تقوم أولًا باستخراج ترخيص لذلك من قبل الهيئة، وكذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى