محليات

البلدية: التكلفة الإجمالية لمشروع تطوير منطقة المباركية ستبلغ 55 مليون دينار

أكد مدير مشروع المباركية حسن الكندري أن التكلفة الإجمالية لمشروع تطوير منطقة المباركية ستبلغ 55 مليون دينار لمجموع مساحات مبنية نحو 131 ألف متر مربع منها 21 ألفًا للمساحات التجارية.

واضاف الكندري، في كلمة له على هامش عرض للمشروع قدمه خلال جلسة المجلس البلدي، اليوم الإثنين، أنه سيتم تطويره بالكامل من خلال طرح استثماري بمزايدة للقطاع الخاص حيث تعد منطقة المباركية من أهم المناطق التراثية والتجارية في دولة الكويت وعلى مستوى الخليج.

وأكد حرص بلدية الكويت التي تعد الجهة المنوطة بالأسواق وتأسيسها على متابعة الأسواق وتطويرها والإشراف عليها ليكون ذلك التطوير وفق أسس هندسية عبر مكاتب هندسية ذات خبرة.

وأضاف الكندري أن مشروع تطوير منطقة المباركية سيعالج السلبيات الموجودة حاليًا التي تؤثر على قيمة المنطقة والجدوى الاقتصادية لها، مؤكدًا الحرص على الرجوع إلى الدراسات التي تم عملها سابقًا ابتداءً من الصور الجوية والمخططات الهيكلية لدولة الكويت.

وبين أن من تلك الدراسات السابقة دراسة لمدينة الكويت عام 1969 للمستشار الإيطالي البريكو بلجيوجوسو، مشيرًا إلى أن منطقة المباركية حاليًا ترتكز على عدة مواقع وهي شوارع الصرافين والبنوك والأسواق القديمة والشعبية وأسواق اللحوم والخضار.

وقال الكندري إن البلدية اعتمدت على ثلاثة معايير رئيسة للتطوير وهي المعيار الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، حيث أخذت تلك العوامل بالاعتبار والاستناد للتصميم الحديث لمنطقة المباركية وشوارعها المتصلة بباقي مناطق دولة الكويت.

وأضاف أن الفكرة الرئيسة من تطوير المنطقة هي الاستغلال الأمثل لجميع مناطق المباركية وحديقة البلدية؛ لأن هناك العديد من الأماكن الراكدة التي لا يوجد بها زوار حيث أن إقبالهم حاليًا فقط بالقرب من كشك مبارك وبراحة البحر.

ولفت إلى أنه وبحسب المشروع سيتم منع دخول السيارات في منطقة المباركية بكاملها إلا من خلال سراديب تحت الارض اعتمادًا على الدراسة المرورية لوزارة الداخلية ولكي تصبح مداخل ومخارج المباركية على أطراف المنطقة.

وبين الكندري أن الزائر لمنطقة المباركية سيدخل ويخرج من خلال مداخل رئيسة بالقرب من حديقة البلدية أو مواقف براحة البحر أو مواقف بنك الخليج أو المدخل المقابل لمدرسة القبلة وعبر تلك السراديب يتوجه إلى مواقف السيارات القريبة من المكان الذي يقصده الزائر بزيارته.

وأشار إلى أنه سيتم استغلال المواقع غير المستخدمة حاليًا لتكملة المكونات والعناصر الحديثة بالمنطقة ومنها فندق (بوتيك) ومسجد ومتحف الإمام عبدالرحمن الفيصل مؤسس المملكة العربية السعودية إضافة إلى عدد من المباني التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى