العرب والعالم

البديوي: موقف مجلس التعاون من الأزمة الروسية الأوكرانية ينسجم مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة

قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي إن موقف مجلس التعاون لدول الخليج العربية من الأزمة الروسية الأوكرانية ينسجم مع مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والحفاظ على النظام الدولي القائم.

وأضاف البديوي، في كلمة خلال الاجتماع الوزاري المشترك السادس للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الذي انطلقت أعماله، اليوم الإثنين، أن دول مجلس التعاون تدعم النظام الدولي القائم على احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها واستقلالها السياسي وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وأكد أن دول مجلس التعاون تدعم جميع جهود الوساطة الرامية إلى حل الأزمة سياسيًا وتغليب لغة الحوار وتسوية النزاع من خلال المفاوضات، لافتًا إلى أهمية الجانب الإنساني لهذه الأزمة بما في ذلك المساعدات الإنسانية للمتضررين.

وذكر البديوي أن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا ألقت بظلالها على العالم أجمع بما في ذلك الأمن الغذائي، قائلًا: “دول مجلس التعاون تتطلع إلى تمديد اتفاق تصدير الحبوب من روسيا وأوكرانيا عبر البحر الأسود، وتسهيل تصدير جميع المواد الغذائية والإنسانية للمساهمة في توفير الأمن الغذائي لدول العالم وخاصة الدول النامية”.

وأضاف أن دول مجلس التعاون كانت من الدول المبادرة للتوسط وتقريب وجهات النظر بين الجانبين من خلال زيارات واتصالات قام بها كبار المسؤولين من المجلس مع الطرفين إيمانًا منها بأن حالة الأمن والسلم في أي منطقة في العالم تؤثر سلبًا أو إيجابًا على حالة الأمن والاستقرار في العالم أجمع.

وأشار البديوي إلى عمق العلاقات الخليجية الروسية لذلك تم توقيع مذكرة الحوار الاستراتيجي، قائلًا: “إن العلاقات بين الجانبين تعد علاقات قوية ووثيقة تهدف إلى خدمة المصالح المشتركة من خلال خطط وبرامج عمل مشتركة”.

ولفت البديوي إلى التعاون القائم بين الجانبين في المجالات التجارية والاقتصادية والطاقة والحوار السياسي، داعيًا إلى الاستثمار في مجالات أخرى مثل التعاون الأكاديمي والخبرات والثقافي والتواصل بين الشعوب.

وأشاد بالجهود الناجحة لكلا الجانبين في التعاون في إطار مجموعة (أوبك +) التي تساهم في ضمان الاستقرار في أسواق النفط العالمية، مؤكدًا أهمية هذا التعاون لما فيه مصلحة المنتجين والمستهلكين ونمو الاقتصاد العالمي.

وأكد البديوي أن دول مجلس التعاون تتقدم بيد التعاون والشراكة إلى روسيا، داعيًا إلى مواصلة العمل على تحقيق أهداف التعاون المشترك بين الجانبين لما فيه خير وصلاح الشعوب الخليجية والشعب الروسي في أجواء ودية تسودها روح الاحترام المتبادل واحترام القوانين والنظم الدولية.

وكانت موسكو قد استضافت في مايو عام 2016 الاجتماع الوزاري الرابع للحوار الاستراتيجي حيث تم الاتفاق خلاله على استمرار التعاون بين الجانبين حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية وتعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى