العرب والعالم

الاتحاد الأوروبي يعلن تبرع الكويت بـ100 مليون دولار لأبحاث لقاح كورونا

أكد الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، أن دولة الكويت تبرعت بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي للجهود الدولية؛ لتمويل الأبحاث الخاصة بإنتاج لقاح وتطوير وسائل مكافحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

جاء ذلك وفق قائمة نشرها الاتحاد الاوروبي اليوم تضم الدول والمبالغ التي تعهدت بها في المؤتمر الدولي للاستجابة لفيروس (كورونا) عبر الانترنت الذي عقد في 4 مايو الماضي واستضافته المفوضية الأوروبية.

وأوضحت المفوضية، في بيان لها، أن المؤتمر الدولي للاستجابة لفيروس (كورونا) جمع حتى الآن 9.8 مليار يورو (10.8 مليار دولار أمريكي) بزيادة 2.3 مليار يورو (2.5 مليار دولار) عما كان متوقعًا.

ولفتت المفوضية إلى أنه “نتيجة المؤتمر تظهر رغبة وقدرة العالم على توحيد القوى وتجميع الموارد للتغلب على الوباء”.

ومن جانبه، أكد سفير دولة الكويت في بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) جاسم البديوي، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، على أهمية مشاركة الكويت في هذا الحدث العالمي.

وأوضح البديوي أن مشاركة وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح في المؤتمر ممثلًا لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد تتماشى مع “إطار التفاعل البناء الذي توليه دولة الكويت لتعاونها مع المجتمع الدولي وخاصة في مكافحة جائحة كورونا”.

ولفت البديوي إلى أن دولة الكويت تبرعت في هذا المؤتمر الذي نظمه الاتحاد الأوروبي في 4 مايو الماضي بمبلغ 40 مليون دولار أمريكي بالإضافة إلى تبرعها السابق بمبلغ 60 مليون دولار أمريكي.

وأفاد البديوي أن دور دولة الكويت في هذا الإطار العالمي لن ينتهي، وأن التنسيق والتعاون الدوليين مع المجتمع الدولي سيستمر حتى يتم القضاء على هذا الوباء.

ولفت البديوي إلى أن دولة الكويت ستواصل تبادل تجاربها مع الفيروس مع دول أخرى من أجل الاستفادة المتبادلة في مكافحته.

وذكر البديوي أن تبرع دولة الكويت بمبلغ 100 مليون دولار لمحاربة انتشار الفيروس له ثلاثة أهداف هي من أجل اكتشاف لقاح وإيجاد علاج للفيروس وزيادة تطوير القدرة التشخيصية.

وفي هذا السياق، أكد البديوي على أهمية الدبلوماسية في زيادة التضامن بين المجتمع الدولي وتوحيد الجهود لمواجهة التهديدات المشتركة التي تواجه العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى