علوم وتكنولوجياموضوع مميز

إستعراض براءت إختراعات لمهندس كويتى فى معرض أكسبو 2020 دبى

قام المهندس الكويتي عادل الوصيص اليوم السبت بإستعراض براءات إختراعاته الأربعة من خلال مشاركته بركن خاص في جناح دولة الكويت في أكسبو 2020 دبي.

وصرح الوصيص في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن إختراعاته هي: (حزام الأمان) و(المروحة الطولية) و(الري بالبخار البارد) و(المطرقة الهوائية).

وأوضح أن إختراع “حزام الأمان” يتم إرتداؤه بسهولة عند حدوث الحرائق في البنايات والأبراج الشاهقة، ويساهم بإنقاذ الناس من خلال كسر النوافذ المضغوطة.

والتي لا يستطيع الشخص فتحها بالطرق الإعتيادية، ويتم بعد ذلك إستخدام الحزام للنزول إلى أسفل المبنى بشكل سهل وآمن.

وأوضح أن إختراع “المروحة الطولية” يشمل جهازاً ينتج الكهرباء من قوة الرياح، ويتحرك بإتجاه الهواء حيث يقوم بضغط الهواء للمرور بحيز ضيق، وعندها تزيد سرعة الهواء وكثافته.

وأشار إلى أن إختراع “الري بالبخار البارد” يقوم بتنقية تحويل المياه المالحة وغير الصالحة للشرب إلى مياه نقية خالية من الأملاح.

عن طريق خزان مفرغ من الهواء لتقليل درجة غليان الماء، وبإستخدام الطاقة الشمسية لرفع حرارة الماء وإكتساب الطاقة اللازمة لعمل النظام، كذلك يكون الري في مكامن خاصة ويمكن أيضاً التسميد السائل فيها.

وعن الإختراع الرابع “المطرقة الهوائية” قال إنه جهاز مخصص لكسر الزجاج الصلب أثناء تسرب الغاز أو الحريق، أو الإختناق، أو نقص الأكسجين في الغرفة، وصعوبة الخروج من الأبواب.

يذكر أن الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وإنطلاقاً من حرصها على دعم المواهب الخليجية اختارت أفضل ستة مخترعين خليجيين.

وأبرزت براءات إختراعاتهم بشاشة عرض في جناحها بمعرض أكسبو 2020 دبي، منهم المهندس الكويتي عادل الوصيص وإختراعه “المطرقة الهوائية”.

 

عادل الوصيص: إختيارى بين نخبة المخترعين محفز على مواصلة مشوارى

وفي هذا السياق عبر الوصيص عن بالغ إمتنانه لمكتب براءات الإختراع في الأمانة العامة للمجلس على هذه البادرة اللافتة في هذا المعرض.

والذي يتخذ شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل”، ودعمه للمبتكرين من أبناء دول مجلس التعاون في مجالات الإستدامة والتنمية.

وقال أن إختياره من بين نخبة من المخترعين الكويتيين، يحفزه على مواصلة مشواره وإبتكار المزيد من الإختراعات في المستقبل.

وكان الوصيص قد حصل على العديد من الميداليات الذهبية عن إختراعه “حزام الأمان”، خلال مشاركاته بعدة معارض عالمية.

ومنها المعرض الدولي للاختراعات والابداعات والتقنيات (ايتس 2017) في ماليزيا، والمعرض الدولي السادس للاإتراعات الذي أقيم في دولة الكويت 2013.

كما نال الميدالية الذهبية على إختراعه “الري بالبخار البارد” في ملتقى التحدي والإبتكار الذي أقيم في نوفمبر الماضي في دولة قطر.

ويستعرض أكسبو 2020 دبي الذي تستمر فعالياته حتى نهاية مارس المقبل عدة مواضيع حيوية، منها المناخ، والفضاء، والتنمية، والتسامح، والعمل الإنساني.

إلى جانب التطوع، والمعرفة، والسفر، والإتصال، والإبتكار، والصحة، والغذاء، والزراعة، والمياه، والاهداف العالمية للعيش بشكل أفضل بحلول عام 2030.

إختراع المطرقة الهوائية
إختراع المطرقة الهوائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى