العرب والعالم

أول لقاء بين طرفي نزاع السودان منذ بدء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع.. البرهان يلتقي حميدتي اليوم لبحث وقف الحرب

أفصحت مصادر مطلعة، عن لقاء مرتقب بين قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) اليوم الثلاثاء، في مدينة عنتيبي الأوغندية، طبقًا لما نقلته صحيفة “التغيير” السودانية.

جاء ذلك بعد أن أعلنا قبل أيام، حميدتي والبرهان عن استعدادهما لإجراء المقابلة.

و فقًا لما نشرته الصحيفة، ينتظر أن يعقد اللقاء في عاصمة إقليمية وذلك عقب إعلان البرهان، في خطاب أمام ضباط في قاعدة عسكرية في البحر الأحمر، أنه وافق على الذهاب إلى التفاوض في وقت قريب.

وبدوره صرح البرهان في خطابه في قاعدة عسكرية بولاية البحر الأحمر الخميس الماضي إنه موافق على الذهاب إلى التفاوض مع قوات الدعم السريع، وإنه يرفض أي إتفاق سلام فيه “مهانة للقوات المسلحة والشعب السوداني”، وإن القوات ستظل متماسكة وقوية وضامنة لأمان السودان.

جاء ذلك اللقاء المرتقب تنفيذًا لمخرجات قمة دول الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية في إفريقيا “إيغاد”، التي انعقدت في جيبوتي مطلع ديسمبر (كانون الأول) الحالي.

ورحبت أحزاب ودوائر سياسية بالخطوة المحتملة واعتبرتها السبيل الوحيد لحل الأزمة الحالية، ودعت لتسريع اللقاء من أجل تفادي المزيد من الخراب في السودان.

الجدير بالذكر أن هذا اللقاء سيكون الأول بين الطرفين، منذ بدء الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، منتصف أبريل (نيسان) الماضي.

ومع دخول القتال بين الجيش والدعم السريع شهره التاسع واتساع رقعته، كثفت أطراف محلية ودولية وإقليمية دعواتها لإيجاد حل تفاوضي يوقف نزيف الخسائر التي بلغت أكثر من 12 ألف قتيل وفرار نحو 8 ملايين شخص من منازلهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى