العرب والعالم

أمين مجلس التعاون: الرياض ستحتضن القمة الخليجية الـ42 الثلاثاء

قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف إن مدينة الرياض ستحتضن القمة الخليجية الـ42 بعد غد الثلاثاء برئاسة المملكة العربية السعودية.

جاء ذلك في بيان أصدرته الأمانة العامة لمجلس التعاون بمناسبة عقد وزراء خارجية دول المجلس الدورة الـ150 للمجلس الوزاري التحضيرية للدورة الـ42 للمجلس الأعلى في مقر الأمانة العامة بالرياض اليوم الأحد.

وانعقدت الدورة برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري بمشاركة وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وبمشاركة الأمين العام الحجرف.

وهنأ الحجرف، في البيان بهذه المناسبة، السعودية لتوليها رئاسة الدورة الـ42 لمجلس التعاون كما قدم الشكر لمملكة البحرين على ما بذلته من جهود كبيرة خلال رئاستها الدورة الـ41 لمجلس التعاون، وهو ما مكن الأمانة العامة من المتابعة والتنسيق وإعداد التقارير تأكيدًا لأهمية استمرارية العمل رغم الإجراءات الاحترازية؛ بسبب جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

وأشاد الحجرف بالجولة الخليجية لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان لدول مجلس التعاون التي تأتي انطلاقًا من العلاقات التاريخية الممتدة التي تربط المملكة بشقيقاتها دول المجلس وتعزيزًا لأواصر المودة والمحبة ووشائج القربى التي تجمع بين قيادات ومواطني دول المجلس وتنفيذًا لتوجيهات قادة دول مجلس التعاون لتطوير العلاقات وتعزيزها في مختلف المجالات ودفعها نحو آفاق أرحب.

وأوضح الحجرف أن وزراء الخارجية عبروا عن بالغ سعادتهم بانعقاد القمة الخليجية الـ42 لقادة دول مجلس التعاون واثقين بأنها ستكون استمرارًا لقمم الخير والازدهار خلال العقود الماضية ومتطلعين لتعزيز مسيرة التعاون في المجالات كافة وتحقيق تطلعات مواطني دول المجلس.

وأضاف الحجرف أن ذلك يأتي بينما يبدأ مجلس التعاون العقد الخامس من مسيرته المباركة نحو تعزيز تلك المسيرة لكل ما من شأنه تحقيق الخير والأمن والازدهار لدوله وشعوبه في ظل التوجيهات الحكيمة والرؤى السديدة لقادة دول المجلس.

وذكر الحجرف أن الاجتماع الوزاري اليوم بحث الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال بما في ذلك تقرير الأمانة العامة حول تنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والتي أقرها المجلس الأعلى عام 2015 وما تم تنفيذه بشأنها من قرارات وما تم إنجازه في إطار تحقيق التكامل والتعاون في مسيرة العمل الخليجي المشترك.

وأشار الحجرف إلى أن الاجتماع تطرق إلى التقارير والتوصيات المرفوعة من قبل المجالس المختصة واللجان الوزارية والأمانة العامة تحضيرًا لرفعها إلى المجلس الأعلى لمجلس التعاون في اجتماع دورته الـ42 التي ستعقد في 14 ديسمبر الجاري بالرياض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى