علوم وتكنولوجيا

جونسون تسعى لإعطاء جرعة معززة من لقاحها لزيادة الأجسام المضادة

أعلنت شركة جونسون آند جونسون الأمريكية اليوم الأربعاء، أن الدراسات تظهر أن جرعة معززة من لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد، تزيد من الأجسام المضادة بمقدار تسعة أمثال مقارنة باللقاح بمفرده.

وذكرت صحيفة (يو إس إيه توداي) الأمريكية أن هذه الدراسات التي أصدرتها الشركة تأتي في الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة الشهر المقبل لتقديم جرعة ثالثة لأولئك الذين تلقوا لقاحي فايزر ومودرنا.

ووفقا للصحيفة أكدت جونسون آند جونسون أن الدراسات أكدت أن جرعة معززة من لقاحها أظهرت زيادة سريعة وقوية في الأجسام المضادة، أعلى بتسعة أمثال مقارنة بما بعد 28 يوما من التطعيم الأساسي بجرعة واحدة.

وأوضحت الشركة أنها تعمل مع جهات فيدرالية مسؤولة، بينها إدارة الغذاء والدواء، ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بشأن الخطوات التالية لتعزيز تأثيرات اللقاح وتجهيز جرعة معززة محتملة.

وجاء هذا الإعلان في الوقت الذي تظهر فيه دراسات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن اللقاحات أقل فاعلية ضد متحور دلتا والتأكيد على الحاجة المتزايدة لمثل هذه الجرعات المعززة.

حيث كشفت دراسة جديدة من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن فعالية لقاح فيروس كورونا ضد متغير دلتا تبلغ 66 فى المئة.

وهذا يعد انخفاضاً كبيراً عن فعالية 91 فى المئة الذي أظهرها اللقاح من قبل.

لكن خبراء الصحة يقولون إن جرعة ثالثة من اللقاح يمكن أن تزيد من الفعالية وتحمي الناس بشكل أفضل من المتغير الجديد للفيروس.

ونظراً لزيادة الإصابة بمتغير الدلتا شديد العدوى في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ومع انخفاض فعالية اللقاح ضد العدوى من 91 إلى 66  فى المئة.

فإن الشركات المنتجة للقاحات أكدت على أفضلية إعطاء جرعة معززة للقاح لزيادة الأجسام المضادة والمناعة فى الجسم.

وتخطط بلدان كثيرة وبدأت أخرى بالفعل بتقديم جرعات مُعزِزة من اللقاح المضاد لكوفيد-19، من أجل تعزيز الحماية في ظل انتشار متغير دلتا وبسبب انخفاض فعالية اللقاحات.

 

متى تقدم الجرعات المعززة؟

يعتمد ذلك على وقت حصولك على الجرعات الأولية، فالخطة التي أُعلن عنها اليوم الأربعاء في الولايات المتحدة، هي أن يحصل الناس على جرعة معززة بعد ثمانية أشهر من الحصول على الجرعة الثانية من لقاح فايزر أو موديرنا.

ويواصل المسؤولون جمع المعلومات حول لقاح جونسون آند جونسون المُكوَن من جرعة واحدة فقط، والذي تم ترخيصه للاستخدام في الولايات المتحدة في أواخر فبراير الماضى، من أجل تحديد موعد تقديم توصيات بإستخدام جرعات معززة منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى