محليات

ذوي الإعاقة: تحديد المعايير الخاصة بالقطاع التعليمي والتأهيلي وفق مواصفات عالمية

عقدت اليوم الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة اجتماعاً لمناقشة المعايير الخاصة بالقطاع التعليمي والتأهيلي التي استغرق عملها عامين.

وذلك بإنشاء مؤسسات ومراكز وحضانات وجهات تعليمية وفق مواصفات عالمية مطابقة للاشتراطات الدولية التي تخص الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكدت المدير العام للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة الدكتورة شفيقة العوضي في مؤتمر صحفي عقد اليوم حرص الهيئة على تقديم كل ما يصب في مصلحة ذوي الإعاقة.

وذلك وفقاً لإستراتيجية الهيئة التي تتوافق مع رؤية (كويت جديدة 2035)، وتعزز إتفاقية الأمم المتحدة بحماية حقوقهم وتوفير متطلباتهم.

وأضافت العوضي أنه تم تقسيم معايير المؤسسات والمراكز والمحاضرات والجهات التعليمية إلى عدة محاور:

منها الكود الكويتي لسهولة الوصول وهو كود متخصص بسهولة الوصول إلى المباني والمنشآت التعليمية والتأهيلية.

وأوضحت أنه تم وضع التوصيف الوظيفي للمسميات والوظائف التي تخدم الأشخاص من ذوي الإعاقة في مجال التعليم والتأهيل والذي تم عمله بالتعاون مع الهيئة العامة للقوى العاملة.

وأشارت العوضي إلى توفير الخدمات المساندة والمرافق، ومعايير الأمن والسلامة داخل الجهات التعليمية، والبعد التنظيمي للجهات التعليمية التي تضم أهدافا استراتيجية.

وذلك من خلال البرامج التي قد تقدمها الجهات للأشخاص من ذوي الإعاقة وطرق التدريس والوسائل والبرامج والمنهجية المطبقة في عملية تعليمهم.

وأعربت العوضي عن بالغ الشكر للجهات الحكومية والخاصة لجهودها المبذولة لخدمة ذوي الإعاقة، وهي البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، والمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، ووزارات الدولة لشؤون البلدية، والتربية، والأشغال، والصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى