العرب والعالمغير مصنف

بعد أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية.. البشير: تثبيت السلام أولوية قصوى للدولة

قال الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الخميس: إن تثبيت السلام وإسكات صوت البندقية يمثل أولوية قصوى للدولة في ظل الرغبة الكبيرة للسلام من كافة الأطراف، وذلك في كلمة له عقب أداء وزراء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية، بالقصر الرئاسي بالعاصمة الخرطوم، بحسب وكالة الأناضول.

وأوضح البشير أن المناخ الدولي أصبح داعمًا للسلام، خاصة وأن السودان كان من الدول الرائدة في تعزيز الاستقرار عبر مبادرته للسلام والمصالحات بدول الجوار، مضيفًا «سنتواصل مع القوى الرافضة للحوار من أجل الاستقرار السياسي»، مؤكدًا أن العمل تضامني، ويتطلب تضافر الجهود وإحكام التنسيق بين الوزارات والمؤسسات.

ووقع فرقاء جنوب السودان، أغسطس الماضي اتفاق السلام، برعاية البشير، ونظيره الأوغندي «يوري موسفيني»، تحت مظلة الهيئة الحكومية للتنمية بشرقي إفريقيا «إيغاد»، وفي 5 فبراير الماضي، وقعت حكومة إفريقيا الوسطى و14 حركة مسلحة اتفاق سلام بالأحرف الأولى في الخرطوم، ثم بشكل نهائي في بانغي بعدها بيوم واحد.

يُذكر أن الرئيس السوداني كان قد أعلن في 22 فبراير الماضي حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة عام، وحل حكومة الوفاق الوطني وحكومات الولايات، كما دعا البرلمان إلى تأجيل النظر في التعديلات الدستورية.

ومنذ 19 ديسمبر الماضي، تشهد مدن سودانية احتجاجات منددة بالغلاء، ومطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير، صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 32 قتيلًا، وفق آخر إحصاء حكومي، فيما قالت منظمة العفو الدولية، 11 فبراير، إن العدد بلغ 51 قتيلًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى