مجلس الأمةمحليات

إجازة وضع إعلانات المرشحين لأمة 2020 فى الشوارع

قامت إدارة الفتوى والتشريع بإجازة السماح للمرشحين لخوض انتخابات مجلس الأمة الكويتى 2020 بوضع إعلاناتهم في الشوارع والطرق، عبر شركات الإعلانات الخاصة والمرخصة بعقود من قبل بلدية الكويت.

جاء رأي إدارة الفتوى بذلك رداً على استفسار من أجهزة البلدية بشأن مدى قانونية السماح للمرشحين بالإعلان في الشوارع والطرق السريعة ومحطات الوقود والعدد المتاح من الإعلانات والدعايات الانتخابية لكل مرشح.

ومن المعروف أن اللجنة العليا للانتخابات سوف تجتمع الأسبوع الجاري، بالتزامن مع الأيام الأخيرة لإغلاق باب الترشيح لخوض انتخابات المجلس لتحديد الآلية والشروط الخاصة الإعلانات لكل مرشح في حال تم الموافقة على وضعها، مع حصر الإعلانات وأماكنها بما لا يتعارض مع لائحة الاعلانات في البلدية.

وشتناقش اللجنة أيضاً إمكانية السماح بوضع ما لا يزيد على إعلانين فقط لكل مرشح أمام المنزل، مع عدم السماح بوضع مقر انتخابي داخل المنازل تمشياً مع قرار مجلس الوزراء بمنع اقامة المقرات الانتخابية في ظل الوضع الحالى وذلك لمكافحة انتشار عدوى كوفيد 19، بعد أن كانت في السابق تخصص مقرين انتخابيين لكل مرشح.

هذ وقد أوضحت البلدية أنها ستكون مستعدة لاستقبال المرشحين لإصدار ترخيص الإعلانات فور إغلاق باب الترشيح للمجلس، ولكن بعد صدور قرار من اللجنة العليا للانتخابات ببدء وضع الاعلانات، ومن ثم تقوم أجهزة البلدية بإزالة تلك الإعلانات التى كانت قد وضعت بالفعل نظراً لمخالفتها توقيت الإعلانات.

يذكر أن البلدية كانت قد أزالت مجموعة من الإعلانات محافظات مختلفة تخص عدداً من المرشحين، وذلك لعدم جواز وضع إعلانات للمرشحين بدون ترخيص، وأنها سوف تصدر مخالفة بذلك لكل مرشح قام بوضع إعلاناته بدون ترخيص منها.

هذا وقد وصل إجمالى عدد المرشحين في كل الدوائر لخوض انتخابات مجلس الأمة الكويتى للفصل التشريعي الـ 16 والمقرر عقدها في 5 ديسمبر المقبل حتى الآن 301 مرشحاً من بينهم 25 سيدة، وهم الذين تقددموا بالفعل إلى إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية بطلبات ترشحهم لانتخابات 2020.

جاء ذلك العدد بعد أن تقدم في اليوم السابع من فتح باب التسجيل لانتخابات مجلس الأمة 42 مرشحا ومرشحة بينهم 2 سيدات.

كما تقدم مرشح واحد فقط إلى إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية اليوم الأحد بطلب التنازل عن خوض انتخابات مجلس الأمة، وذلك عن الدائرة الرابعة وهو المرشح مرزوق فهد المطيري، وهو بذلك يكون الوحيد الذى تقدم بتنازل عن خوض الانتخابات منذ فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة يوم الاثنين الماضي الموافق 26 اكتوبر.

كانت إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية قد قامت بفتح باب الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الأمة في الفصل التشريعي الـ 16 لعام 2020 فى يوم 26 أكتوبر الماضى، هذا وقد أعلنت الإدارة أيضاً أن التقدم بطلبات الترشيح سوف يستمر حتى نهايـة الدوام الرسمي ليوم الأربعاء الـموافق 4 نوفمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى