منوعات

جوجل تعتزم دفع 1.4 مليار دولار لناشري الأخبار

تخطط شركة Alphabet التابعة للشركة الأمريكية الشهيرة Google لدفع أكثر من مليار دولار أمريكى للناشرين على مستوى العالم مقابل المحتوى خلال السنوات الثلاث المقبلة، كما يقول الرئيس التنفيذى للشركة، وهى خطوة يمكن أن تساعدها فى كسب مجموعة قوية وسط التدقيق التنظيمى المتزايد فى جميع أنحاء العالم.

لطالما ناضل ناشرو الأخبار مع محرك البحث الأكثر شهرة على الإنترنت فى العالم Google للحصول على تعويض مقابل استخدام محتواهم، مع قيادة مجموعات وسائل الإعلام الأوروبية.

كانت أستراليا أيضًا فى طليعة الراغبين في إجبار Google و Facebook على مشاركة عائدات الإعلانات مع مجموعات وسائل الإعلام المحلية لديها.

قال الرئيس التنفيذى “سوندار بيتشاى” إن المنتج الجديد الذى يحمل اسم Google News Showcase سيتم إطلاقه أولاً فى ألمانيا، حيث وقعت الصحف الألمانية بما فى ذلك Der Spiegel و Stern و Die Zeit وفى البرازيل مع Folha de S.Paulo و Band و Infobae.

وسوف يتم طرح المنتج فى بلجيكا والهند وهولندا ودول أخرى لاحقاً، وقد اشترك فى هذا المنتج حوالى 200 ناشر فى الأرجنتين وأستراليا وبريطانيا والبرازيل وكندا وألمانيا.

قال السيد بيتشاى فى خبر نشره بالمدونة أن هذا الالتزام المالى سيدفع للناشرين حول العالم لإنشاء محتوى عالى الجودة وتنظيم هذا المحتوى أيضاً للحصول على نوع مختلف من تجربة الأخبار عبر الإنترنت.

سيتم إطلاق التطبيق الذى يسمح للناشرين باختيار قصصهم وتقديمها، على أخبار Google على أجهزة Android ثم على أجهزة Apple.

قال السيد بيتشاى أن هذا النهج يختلف عن منتجاتنا الإخبارية الأخرى لأنه يعتمد على الخيارات التحريرية التى يتخذها الناشرون الفرديون بشأن القصص التى يجب عرضها على القراء وكيفية تقديمها”.

يعتمد التطبيق على اتفاقية ترخيص تم توقيعها مع بعض المجموعات الإعلامية فى أستراليا والبرازيل وألمانيا فى يونيو الماضى، والتى قوبلت برد فاتر من مجلس الناشرين الأوروبيين.

تتفاوض Google مع الناشرين الفرنسيين أيضاً، الذين يعتبرون من بين أكثر نقادها صراحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى