العرب والعالم

الصين تتهم الخارجية الأمريكية بعدم إمتلاك أي دليل على تسرب كورونا من مختبر ووهان

 أفادت بكين اليوم الأربعاء أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو “لا يمكنه تقديم أدلة” على تسرّب فيروس كورونا المستجد من مختبر صيني “لأنه لا يملكها”.

كما ذكر بومبيو الأحد إن هناك “عددًا هائلًا من الأدلة” على أن الفيروس المسبّب لمرض كوفيد-19 تسرّب من مختبر للفيروسات في مدينة ووهان بوسط الصين حيث ظهر للمرة الأولى في نهاية العام الماضي.

فيما أفصحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ أن “بومبيو تحدث مرات عدة لكنه لا يستطيع تقديم أدلة”.

وأضافت: “لماذا؟ لأنه لا يملك أيا منها”، مشددة على أن مصدر المرض مسألة يجب أن تترك للخبراء العلميين “بدلاً من سياسيين يكذبون باسم ضرورات السياسة الداخلية”.

على الصعيد المقابل ذكر بومبيو لشبكة “ايه بي سي” الأحد أن “هناك عددًا هائلًا من الأدلة يشير إلى أن هذا هو المصدر” (المختبر)، لكنه رفض التعليق على فرضية أن نشره كان متعمدًا.

وتزايدت إنتقادات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لدور الصين في الوباء الذي أصاب نحو 3.5 ملايين شخص وأودى بأكثر من250 ألفا حول العالم.

ويصرّ ترامب على أن بكين أخفت معلومات مهمّة بشأن تفشي الفيروس ويطالب بمحاسبتها.

في حين أشار بومبيو الذي كان يشغل منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) للشبكة نفسها “أعتقد أن بإمكان العالم بأسره أن يرى الآن ويتذكر أن لدى الصين تاريخًا في نقل العدوى إلى العالم وتشغيل مختبرات غير مستوفية للمعايير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى