غير مصنف

مجلس الوزراء يستعرض تراجع الكويت بمؤشر مدركات الفساد العالمي

قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء أنس الصالح، أن مجلس الوزراء استمع، في اجتماعه الأسبوعي اليوم الإثنين، إلى شرح قدمه وزير الدفاع الشيخ أحمد المنصور حول نتائج الزيارة التي قام بها للبلاد مؤخرًا وزير الدفاع بجمهورية العراق الشقيقة نجاح الشمري، وفحوى المحادثات التي أجراها والتي تعلقت بسبل دعم العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الشقيقين والتعاون في كافة المجالات والميادين.

وقدم كل من وزير العدل ووزير الأوقاف والشئون الإسلامية المستشار الدكتور فهد العفاسي ورئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) المستشارعبدالرحمن النمش والفريق الفني في هيئة نزاهة، عرضًا مرئيًا لمجلس الوزراء عن تناول شرح ظروف تراجع ترتيب دولة الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمي.

وتضمن العرض شرحًا مفصلًا للأسباب التي أدت إلى هذا التراجع والنتائج المترتبة عليها، بالإضافة إلى الأسس والقواعد والمعايير التي استندت إليها منظمة الشفافية الدولية في تحديد ترتيب دولة الكويت في هذا المؤشر.

واستعرض المجلس توصيات الهيئة العامة لمكافحة الفساد التي من شأنها تحسين ترتيب دولة الكويت والتي من أبرزها الاستعجال في إصدار التشريعات ذات الصلة، وإنجاز مبادرات الاستراتيجية الوطنية بالسرعة الممكنة، وتفعيل التدابير والإجراءات الإصلاحية التي لها أثر مباشر وملموس على المواطن، وكذلك تسريع وتيره التحول الرقمي للخدمات الحكومية.

وعبر مجلس الوزراء عن شكره وتقديره للجهود المبذولة من قبل الهيئة العامة لمكافحة الفساد، وقرر إحالة توصيات الهيئة العامة إلى لجنة الشئون القانونية للدراسة وموافاة المجلس بالتوصية المناسبة.

وقدم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء أنس الصالح وقياديو الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عرضًا لمجلس الوزراء بشأن ما تم اتخاذه في مجال ميكنة الخدمات الحكومية، إلى جانب الخطط والمرئيات والخطوات اللازمة لتطبيق التحول الرقمي في الخدمات الحكومية.

ولفت الصالح إلى أن التحول الرقمي يهدف إلى تحقيق أهداف عدة منها تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد من خلال الاستخدام الأمثل للبيانات والتقنية الحديثة وتسهيل خدمات مصالح المواطنين وتعزيز ثقة المواطن من خلال خلق تجربة مميزة وسهلة في كافة تعاملاته الحكومية، ورفع كفاءة وفعالية القطاع الحكومي من خلال الاستفادة من أدوات القياس والمتابعة الذكية.

وتم عرض أهم التحديات التي تواجه التحول الرقمي في ضوء الوضع الراهن في دولة الكويت، وكذلك أهم التوصيات والتي تمثلت في الإسراع في وضع استراتيجية وطنية للتحول الرقمي، وتنفيذ الاستراتيجية ومتابعتها، ونشر ثقافة التحول الرقمي بين قياديي الدولة وشاغلي الوظائف الإشرافية، وكذلك اعتماد نموذج تنظيمي لضمان تحقيق التحول.

وأشاد المجلس بالجهود الدؤوبة الجادة التي قام بها فريق العمل وما تم إنجازه من خطوات، مؤكدًا على ضرورة تجسيد التعاون اللازم بين كافة الأجهزة الحكومية، سعيًا لتحقيق النتائج الإيجابية المنشودة، كما قرر المجلس إحالة التوصيات إلى لجنة الخدمات العامة لوضعها حيز التنفيذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى