محليات

الإتحاد الكويتي لصيادي الأسماك يحتج على اللائحة التنفيذية لوزارة التجار: لم تلتفت إلى رأي الميدان

 كشف رئيس الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك ظاهر الصويان إن الإتحاد يعارض بشدة بعض مواد اللائحة التنفيذية لوزارة التجارة والتي تتعارض مع طبيعة عمل مزادات الأسماك والخاصة بمزادات سوق السمك، قائلا إن الإتحاد أبدى ملاحظاته على مسودة لائحة وزارة التجارة عندما تم إرسالها إليه.

ولفت إلى أن وزارة التجارة لم تأخذ بملاحظات الاتحاد وأصدرت اللائحة دون تعديل عليها أو حتى مناقشتها مع اصحاب تلك الآراء.

وأضاف الصويان في تصريح له إن الوزارة لم تلتفت إلى رأي الإتحاد والجهات التي أرسلت إليها لأخذ رأيها وهي بذلك لم تستمع إلى آراء أهل الميدان.

حيث كود الشعم والنويبي عن 12 كيلو وكود السمك المخلوط “الخشره ” وزن 10 كيلو ولا يقل وزن سلة الربيان والصبور والميد والقباقب عن 20 كيلو.

ومن جانبه طالب الإتحاد بتعديل الفقرة التي تنص على ألا يقل وزن سلة الصبور عن 20 كيلو مشيرًا إلى أن الصبور لا يباع بالسلة ويجب حذفه من هذا البند حيث أنه يباع كل خمس حبات كود.

كما أقترح الصويان تعديل اللائحة، مبينًا أن اللائحة تجاهلت حقوق الصيادين، آملا إيجاد طريقة تضمن حقوق المستهلكين وتمنع وقوع الظلم عن الصياد وبخس ثمن مصيده، آملا أن يكون هناك آليات سليمة للتعامل مع سوق السمك وكل ما يخصه.

فيما تناول تطرق إلى أخذ نسبة 100 فلس عن كل كيلو يتم بيعه بالمزاد وحيث أن النسبه الحالية التي يحصل عليها مكتب الدلاله من 5% الى 6% وأصبحت النسبه بعد التعديل فى اللائحة أكثر مما كانت عليه بالسابق. موضحًا أن النسبة التي حددها قرار سابق بالحصص الخاصة للأسماك والربيان عند إجراء عملية المزاد بأن تكون نسبة المستهلك ‎%‎30 والمطاعم ‎%‎35 والشركات ‎%‎35 ، مؤكدًا على ضرورة توزيع النسب بعد إنتهاء المزاد وليس قبل المزاد.

فيما أشار إلى تحفظ الإتحاد الكويتى لصيادي الاسماك على منح الصلاحية الكاملة لمراقب السوق فى التفرد بقرار لتحديد السعر دون مراعاة مصلحة الكويتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى