مجلس الأمة

إنسحاب النائبان الدلال والعتيبي إعتراضا على موافقة اللجنة التشريعية على دمج إقتراحات العفو الشامل

أعلن النائبان محمد الدلال وخالد العتيبي إنسحابهما من إجتماع اللجنة التشريعية الذي يناقش ثلاثة إقتراحات بالعفو الشامل وتتضمن العفو عن «خلية العبدلي» والنائب السابق عبدالحميد دشتي بالإضافة إلى تكليف المجلس بخصوص إقتراح العفو الشامل في قضية دخول المجلس.

وفي ذات السياق، ذكر مقرر لجنة الشؤون التشريعية النائب محمد الدلال في تصريح: “عقدت اللجنة إجتماعها لإعداد تقريرها بشأن العفو العام وهناك 3 مقترحات للعفو.

ومن جانبها قد كلفت اللجنة بإعداد تقريرها خلال شهر لكن ما يؤسف وما دعاني للإنسحاب من إجتماع اللجنة هو إصرار بعض أعضائها على وضع المقترحات الثلاثة في تقرير واحد وهي خلية العبدلي وعبدالحميد دشتي ودخول المجلس وبما يعني أن المجلس إما أن يوافق على العفو بهذه القضايا جميعها أو يرفضها جميعًا”.

كما استطرد الدلال: “رفضت إصرار بعض أعضاء اللجنة على ذلك وإنسحبت من الإجتماع، والمفترض أن تعرض المقترحات بتقارير مستقلة وما حدث تجاوز دستوري قانوني برلماني هدفه الإعاقة”.

وطلب الدلال من أعضاء مكتب المجلس ورئيس اللجنة التشريعية التراجع عن هذا التوجه غير الصحيح.

فيما علق عضو التشريعية البرلمانية النائب خالد العتيبي: “إجتمعنا اليوم للخروج بقرار بشأن العفو العام خاصة وأن جميع الردود موجودة وهناك مماطلة بهذا القانون وما حدث اليوم أكبر دليل على وجود خلط للأوراق”.

وبين العتيبي أن إجتماع اليوم شهد مسعى لدمج قضايا العفو في تقرير وقضية واحدة وهذا خطأ لا يجوز وسيزيد الفرقة بين النواب.

في حين أوضح العتيبي أن رأي الحكومة والقضاء هي آراء قديمة وقد أقترحت على رئيس اللجنة الإستماع لرأي الحكومة الجديدة في العفو العام لكن رئيس اللجنة رفض ذلك، مشيرًا إلى أنه أنسحب مع النائب محمد الدلال من إجتماع اللجنة اليوم نتيجة رفض فصل مقترحه بشأن العفو العام عن المقترحات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى