العرب والعالمغير مصنفموضوع مميز

تقرير برواز: الأوكرانية ليست الأولى….أشهر 8 هجمات عسكرية على طائرات مدنية

تقرير خاص – برواز

اهتز العالم قبل أيام على نبأ سقوط الطائرة الأوكرانية المدنية وتحطمها في العاصمة الإيرانية طهران، ما تسبب في مصرع جميع الركاب الذي كانوا على متنها.

بعدها اعترف إيران رسميا أنها كانت وراء حادثة التحطم عن غير قصد كما وصفتها، بعد اطلاق صواريخ باليستية اخطأت الهدف وأصابت الطائرة المدنية.

ولكن عند الغوص في التاريخ والعودة إلى الوراء، لم تكن هذه هي المرة الأولى التي تتسبب العمليات العسكرية في تحطم طائرة مدنية، وسبقها العديد من الحوادث سنتناول أبرزها بالتفصيل.

1- الطائرة الليبية بقصف اسرائيلي سنة 1973

في 21 فبراير 1973 أقلعت طائرة الخطوط الجوية العربية الليبية الرحلة 114 من طراز بوينغ 727 من مطار طرابلس العالمي في طريقها إلى مطار القاهرة الدولي عبر مدينة بنغازي الليبية.

وبعد دخول الطائرة الأجواء المصرية تعرضت لعاصفة رملية أجبرت الطاقم على الاعتماد كليا على الطيار الآلي ودخلت عن طريق الخطأ في المجال الجوي لشبه جزيرة سيناء الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي.

فقامت طائرتين إسرائيليتين من طراز إف-4 فانتوم الثانية بإسقاط الطائرة في صحراء سيناء، ونتج عن الحادث مقتل 108 ممن كانوا على متنها، ونجا خمسة أشخاص فقط بينهم مساعد الطيار.

2- قصف الطائرتين في زيمباوي من قبل الثوار 1978

في 3 سبتمبر 1978، استخدم مقاتلو (الجيش الثوري الشعبي في زيمبابوي) صاروخاً من طراز “ستريلا-2” المحمول على الكتف ضد طائرة ركاب مدنية من طراز “فيكرز فيسكونت” تابعة لشركة “طيران روديسيا”.

نجا 18 من بين 56 راكبا كانوا على متن الطائرة، لكن 10 من الناجين ذبحوا على يد المتمردين بموقع التحطم في وقت لاحق.

في 12 فبراير 1979، أسقط مقاتلو نفس الفصيل طائرة من النوع نفسه بصاروخ من الطراز عينه لشركة الطيران ذاتها. لكن هذه المرة لم ينجُ أيٌ من الركاب أو الطاقم البالغ عددهم 59 فرداً.

3- الطائرة الإيطالية بصاروخ مجهول 1980

كانت الطائرة في رحلة طيران من بولونيا إلي باليرمو في 27 يونيو 1980 عندما كانت الطائرة تقترب من المجال الجوي لبلدية أوستيكا في إيطاليا.

تحطمت الطائرة فجأة في البحر التيراني بالقرب من أوستيكا في إيطاليا وعندما أنتهي التحقيق في 1995 كانت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ووكالة التحقيق في الحوادث الإيطالية تعتقد في سبب الحادث وهو انفجار قنبلة.

ولكن حكومة إيطاليا رفضت تلك النظرية لأنهم لم يعرفوا من مفجر طائرة الدي سي 9 وقررت في سبب الحادث وهو أصابتها بصاروخ وما زال حادث تحطم طائرة خطوط أيتافيا الجوية الرحلة 870 من أغرب التحقيقات الإيطالية التي لم تكتشف من قبل حتي يومنا هذا.

4 – الطائرة الكورية بهجوم سوفياتي 1983

في 1 سبتمبر 1983، تعرضت رحلة (الخطوط الجوية الكورية) رقم 007، القادمة من نيويورك إلى سيوول لهجمة صاروخية مميتة نفذتها مقاتلة سوفيتية من طراز “سوخوي-15” بالقرب من جزيرة مونيرون غربي جزيرة ساخالين.

وقد نتج عن الحادثة مقتل 269 شخصاً كانوا على متن الطائرة بما في ذلك عضو الكونغرس الأميركي لاري ماكدونالد.

في البداية أنكر الاتحاد السوفيتي علمه بالحادثة، لكنه لاحقاً اعترف بإسقاط الطائرة، زاعماً أنها كانت في مهمة تجسسية.

واتهم السوفييت حينها الولايات المتحدة بأنها تحاول اختبار مدى استعداد الجيش السوفيتي للحرب، فيما قالت السلطات في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أن الطائرة دخلت الأجواء السوفيتية نتيجة خطأ قبطانها في تحليل بيانات نظام الملاحة الجوية.

5- الطائرة الإيرانية بهجوم صاروخي أمريكي سنة 1988

في 3 يوليو 1988، تعرضت طائرة إيرباص تابعة للخطوط الجوية الإيرانية لصاروخ بحر- جو أطلقته المدمرة الأميركية “فينسنس”، خلال رحلة بين بندر عباس ودبي.

وقد عللت السلطات الأميركية عملية الإسقاط بأنها “خطأ تقديري”، إذ اشتبهت القوات البحرية الأميركية بأنها مقاتلة “إف-14” إيرانية. وقد قتل كل من كان على متن هذه الرحلة وعددهم 290 شخصاً.

6- صاروخ يسقط الطائرة الجورجية سنة 1993

في 22 سبتمبر ،1993 أُسقطت طائرة “توبوليف-154” تُشغلها الخطوط الجوية الجورجية أثناء اقترابها من مدرج الهبوط بصاروخ محمول على الكتف داخل أراضي أبخازيا الجورجية المتنازع عليها. وقتل نتيجة الحادثة 108 من بين 132 من الركاب وأفراد الطاقم.

7- الطائرة السيبرية تتعرض لقصف صاروخي في البحر الأسود 2001

كانت طائرة الركاب من طراز توبوليف تو 154 التابعة للخطوط الجوية السيبيرية قد أقلعت من تل أبيب إلي نوفوسيبيرسك في 4 أكتوبر 2001 وكانت تحمل علي متنها 66 راكبا و12 من أفراد الطاقم.

وعندما كانت الطائرة تحلق فوق البحر الأسود وسواحل تركيا ضرب صاروخ الطائرة مما أدي إلي قطع أجهزة التحكم بالطائرة مما جعل التحكم مستحيلا تحطمت الطائرة في البحر الأسود علي بعد 140 كم شمالي مدينة فاتسا.

وقتل جميع الركاب والطاقم البالغ عددهم 78 شخصا وكان أفتك حادث طيران بين دول تركيا وروسيا وأوكرانيا.

8- الطائرة الماليزية 2014

في 17 يوليو 2014، تعرضت طائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية من طراز “بوينغ-777” كانت متجهة من أمستردام إلى كوالالمبور، لصاروخ أرض-جو.

وقد قُتل على الفور كل من كان على متنها وعددهم 289 شخصاً.

تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بإسقاط الطائرة في المنطقة التي تشهد معارك بين أوكرانيا وانفصاليين موالين لموسكو من دون التوصل إلى أي نتيجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى