مجلس الأمة

شاهد تفاصيل جلسة اليوم وتعليقات نواب مجلس الأمة على إتفاقية المنطقة المقسومة

اجتمع مجلس الأمة في جلسة خاصة اليوم الخميس استنادًا إلى المادة (72) من اللائحة الداخلية للمجلس للنظر في 3 موضوعات هي الإنفلات المروري وإتفاقية المنطقة المقسومة والاستعدادات الحكومية لمواجهة الأوضاع الإقليمية.

وذكر مقدم طلب عقد الجلسة الخاصة النائب د. عبدالكريم الكندري، إن جلسة اليوم مخصصة للفوضى المرورية التي نراها بالشارع، مضيفًا أن تعزية ذوي المتوفي بسبب الحوادث أصبح أمرًا يوميًا والطريق يذهب ضحيته شخصين أو ثلاثة أشخاص كل مرة.

فيما أضاف «نحتاج اليوم إلى قصاص لمنع هذه الحوادث المميتة فسطوة القانون غير موجودة، ونحن نخاف حينما نذهب إلى الخارج ولا نخاف في الكويت، وهناك 450 حالة وفاة شاب بالبلاد لا تتجاوز أعمارهم 25 عامًا بسبب الحوادث المرورية».

وفيما يلي نتناول في نقاط أبرز ما تناولته جلسة مجلس الأمة اليوم وتعليق النواب على إتفاقية التقسيم..

مجلس الأمة يوافق على عدد من التوصيات لمعالجة «الإنفلات المروري» ويحيلها لـ «الداخلية والدفاع» لإعداد تقرير بشأنها خلال 3 أشهر.

وزير الخارجية خلال مناقشة إتفاقية المنطقة المقسومة: الإتفاقية إنجاز تاريخي تجسدت فيه عمق وخصوصية العلاقات بين الكويت و السعودية.

كما أضاف: الإتفاقية تنص على وجوب إحترام كل طرف لاتفاقيات الامتيازات البترولية في المنطقة وتمارس كل دولة السيادة الكاملة على الجزء الذي ضم إلى إقليمها ويكون عمل الشركات النفطية وفق القانون الوطني لكل دولة.

ومن جانبه علق وزير النفط خالد الفاضل خلال مناقشة إتفاقية المنطقة المقسومة: المفاوضات تمت بتوجيه من سمو الأمير وسارت وفق الأطر السياسية والفنية، والإتفاق النهائي يمكن وصفه بالملحمة الوطنية لللشعبين.

وذكر عبدالله الكندري : ما توصلنا إليه في إتفاقية المنطقة المقسومة مع السعودية يؤكد على حكمة سمو الأمير وحنكته السياسية.

وعلق علي الدقباسي: إتفاقية المنطقة المقسومة خير وبركة ونحن أقسمنا على الكويت وحدودها.

النائب صلاح خورشيد خلال مناقشة اتفاقية المنطقة المقسومة: أشكر الفريق الحكومي على إنجازهم للإتفاقية، استمعنا للجانب السياسي من الإتفاقية ونريد معرفة الجانب الفني لما فيه مصلحة الكويت.

النائب ثامر السويط: في الغزو الأراضي السعودية أصبحت كويتية وإذا لزم الأمر الأراضي الكويتية تصبح سعودية فنحن والسعودية تربطنا علاقات استثنائية، ومناقشة الاتفاقية علنًا قبل التصويت عليها أمر رائع يجعل الشعب الكويتي مشاركا في القرار.

النائب سعدون حماد: الكويت مستفيدة من الإتفاقية، نشكر الفريق الحكومي الذي عمل على الإتفاقيةكما اشكر الرئيس مرزوق الغانم الذي كان له دور في الإتفاقية.

النائبة صفاء الهاشم: جلسة اليوم أنهت كل الشائعات التي كانت تضرب الجانبين، والإتفاقية تعتبر إنجاز تاريخي والسعودية شقيقتنا الكبرى.

النائب حمدان العازمي: يجب أن لا نكون نحن الطرف الأضعف في الإتفاقية، كما يجب مراعات الموظفين الكويتيين الذين سيعملون بهذه المنطقة.

النائب عبدالله الرومي: أشكر الحكومة والفريق الحكومي الشبابي الذي اجتهد وعمل بهذا الإنجاز التاريخي.

فيما صرح الوزير الفاضل: لا صحة لدفع 90 مليارا تعويضًا لشركة شيفرون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى