العرب والعالمغير مصنفموضوع مميز

تقرير برواز: أستراليا تحترق….أكثر من نصف مليار حيوان ميت والنيران تلتهم كل شيء !

خاص برواز

كارثة عالمية….هو الوصف المحدد الذي يمكن الحديث من خلالها عن الحرائق التي اجتاحت أستراليا في الأسابيع الماضية، وتسبب في خسائر بشرية ومادية كبيرة، والأسوأ من كل هذا هو نفوق أكثر من نصف مليار حيوان في الغابات.

أحد السياح في مدينة فيكتوريا، وصف الأجواء والحرائق بأنها “جنهم”، مشيرا أنه لم يرى في حياته شيئا مثل هذا، كما قال آخر أن الأمر أشبه بالفيلم السنيمائي ولا يمكن التصديق أنه يحدث فعلا.

كيف بدأت ؟

في 20 ديسمبر، اندلعت حرائق متفرقة في مختلف الغابات الأسترالية خاصة في مدينة فيكتوريا، ملبورن، وحتى نيو ساوث ويلز، وهذا أمر يحدث كل سنة بسبب تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة والاحتباس أيضا.

هذه المرة كانت الأمور مختلفة لأن الحرائق كانت قوية وانتشرت بسرعة، وخرجت عن السيطرة خاصة مع غياب الدعم لفرق الإطفاء في الأسابيع الأولى، وصعوبة نشر الأفراد على كل البلاد.

مقتل أكثر من نصف مليار حيوان

الأسوأ في هذه الحرائق هو العدد القياسي والهائل من الحيوانات التي لقيت حتفها في الغابات، خاصة تلك المهددة بالانقراض، حيث وصل العدد إلى أكثر من 550 مليون حيوان، من طيور وحشرات وثدييات وزواحف، مايعني أن الحياة البرية أصبحت مهددة أكثر من أي وقت مضى.

وقد نفق حوالي 8000 حيوان كوالا في نيو ساوث ويلز وحدها، خلال الشهور الأربعة الأخيرة، أي قرابة ثلثي حيوانات هذه الفصيلة المهددة بالانقراض والتي تستوطن الولاية.

الخسائر البشرية وصلت إلى 30 شخصا، حتى كتابة هذه الأسطر، والخسائر المادية لا يمكن عدها والتي شملت الأشجار والمزارع ومئات الهكتارات من الأخضر واليابس.

ورغم جهود الفرق الاطفائية والحكومية الأسترالية، إلا أن الحرائق مستمرة.

إجلاء السياح وفوضى شاملة

السلطات الأسترالية علمت بوجود العديد من السكان المحاصرين في أماكن يتعذر الوصول إليها بسبب الحرائق الضخمة.

أعلنت أستراليا الخميس إعطاء مهلة 48 ساعة للسياح لمغادرة المناطق السياحية الواقعة على الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد، وذلك تحسبا لموجة حر جديدة يتوقع أن تضرب المنطقة السبت.

ما يهدد بتأجيج الـحرائق الكارثية الضخمة التي تلتهم منذ أسابيع مساحات واسعة من جنوب شرق القارة.

الأستراليين يكتفون بالدعاء !

ورغم التحاق مئات المتطوعين من شتى أنحاء العالم للمشاركة في انقاذ مايمكن انقاذه، يواصل الأستراليين الهرب والنجاة من هذه الكارثة، ويعلمون أن الحل الوحيد هو الدعاء فقط إلى حين مرور الأزمة.

مع هذه الأخبار قالت وكالة الارصاد الأسترالية أن موجة حر تتجاوز الـ45 درجة مئوية مع رياح قوية ستجتاح البلاد في الأيام القليلة القادمة.

هذا يعني أن الأمور ستزداد سوءا والحكومة الأسترالية تسابق الزمن لتقليل الأضرار وحماية الناس والحياة البرية في البلاد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى