غير مصنفمن هنا وهناك

مي مشلب: المكملات الغذائية لا تغني عن الفاكهة والخضراوات

 مي مشلب، أخصائية التغذية في شركة “كالوري كنترول”، في حوار خاص لجريدة برواز الإلكترونية: 

 

حوار: أمل نصر الدين

هل فكرة الاعتماد على وجبات جاهزة لإنقاص الوزن فكرة ناجحة؟
الفكرة ناجحة بدليل استمراريتها، ولكن نحن ليس من أهدافنا أن يظل العميل معتمدًا علينا طوال حياته لأن ذلك أمر صعب، ولكن من خلال تعوده على الوجبات الصحية يستطيع أن يعتمد على نفسه في تقدير حاجته من الأكل ونوعية الأطعمة التي تناسبه، وبالتالي نكون وضعناه على المسار الصحيح ورفعنا لديه الوعي الغذائي ليتحول إلى نظام حياة يستمر معه. 

ما الفئات الأكثر استفادة من تلك الطريقة؟
نحن لدينا جميع الخيارات، فكل عميل له تفاصيله الصحية الخاصة، فهناك وجبات للأشخاص الأصحاء والذين لا يعانون من أي أمراض، وكذلك لدينا خيارات متخصصة لمرضى السكر وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، مع الأخذ بالاعتبار وزن الشخص وطوله وعمره، فيتم تحضير كل تلك الوجبات بتخصص كامل لكل حالة.

أيهما أكثر فائدة تناول الفاكهة أم عصائرها؟
الفاكهة بالتأكيد أكثر فائدة لغناها بالألياف الغذائية الهامة لصحة الجهاز الهضمي، في مقابل العصير منزوع الألياف الغذائية مع إضافة كم كبير جدا من السكر والمواد الحافظة، مما يؤثر بشكل كبير على نسبة السكر في الدم، لهذا فهو يعد خياراً غير صحياً، ولكن مؤخراً تم طرح عصائر طبيعية من أصل عضوي وهي مركزة وغنية بالفيتامينات والمعادن التي توازي تناول الفاكهة، ويمكن إضافتها للوجبات الغذائية ولكن مع مراعاة تقنين الكمية لغناها بالسعرات الحرارية.

نحن نحيا تحدي كبير في مسألة الغذاء اليوم ما بين الرغبة في تناول طعام صحي وبين ثورة المواد الحافظة والأكل المصنع والأطعمة الصحية والعضوية باهظة الثمن فكيف يمكن للشخص أن يواجه هذا التحدي؟
على الشخص أن يقوم بعمل توازن والأمر قد يختلف باختلاف البلد، فيمكننا شراء بعض الأطعمة عضوية، وفي حال لم نستطع يمكن غسل الفاكهة والخضراوات بعناية حتى نضمن حصولنا على فائدتها.

كيف يمكن أن يتحول النظام الغذائي الصحي لنظام للحياة؟
لكي نستمر بنفس الطريقة ونحول النظام الغذائي الصحي لنظام حياة لا بد أن نبدأ بشكل صحيح، فحين نبدأ في نظام غذائي، يجب أن نسأل أنفسنا هل بالإمكان الاستمرار عليه طوال الحياة، ففي حال كان الجواب لا فهذا يعني أنه نظام غير متوازن ولا يمكن الاستمرار عليه مدى الحياة، فالاتزان هو مفتاح استمرارية أي نظام غذائي حتى لا يتسبب في حرمان أو انهيار أو ضعف مما يؤدي لنتائج عكسية.

وما هو النظام المتوازن؟
ألا نتخلى أبدا عن أي مجموعة غذائية ونمتنع عنها حتى الدهون، ولكن نعرف حاجتنا من كل مجموعة بشكل صحيح هذا هو النظام الصحيح.

كيف نتحلى بالعزيمة والإصرار؟
حين نضع هدف المحافظة على صحتنا أمام أعيننا سوف يكون لدينا التصميم والإرادة، فالتغذية مرتبطة بشكل مباشر وقوي بصحتنا، فلا بد أن نوليها العناية والاهتمام، كذلك ممارسة الرياضة ليس فقط لحرق السعرات بل للمحافظة على صحتنا بشكل أساسي.

كيف تكون البداية صحيحة؟
أن نضع أهدافًا صغيرة نصل إليها لنستكمل المسيرة، فهذا يخرجنا من دائرة الحرمان التي تؤدي نتائج عكسية وفي الوقت ذاته نمنح الجسم القدرة على التدرج في النزول فلا يفقد الجلد مرونته أو تحدث الترهلات. كذلك يجب مراعاة العامل النفسي والتحفيز، فالصحة النفسية أمر مهم، لأن الجسم لن يستجيب لنزول الوزن في حالة شعور الشخص بالإحباط. 

هل يمكن الاستغناء عن الخضراوات والفاكهة الطازجة في مقابل تناول المكملات الغذائية؟
مهما منحتنا المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن لا يمكن الاستغناء عن الفاكهة والخضراوات الطازجة أبدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى