محليات

السبت| بداية مربعانية الشتاء وتستمر حتى 14 يناير

أعلن الفلكي والمؤرخ عادل السعدون أن فترة مربعانية الشتاء تبدأ بعد غد السبت وتنتهي بتاريخ 14 يناير المقبل موضحًا أنها سميت بالمربعانية لأنها تتكون من نحو 40 يومًا.

وذكر السعدون في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس أن ما يعرف محليًا وفي شبه الجزيرة العربية باسم المربعانية هو أحد مواسم السنة التي يبلغ عددها 12 تبدأ بموسم سهيل في 24 أغسطس وتنتهي بموسم (الكلبين).

ولفت إلى أن المربعانية تنقسم إلى فترتين الأولى تتكون من 20 يومًا تستمر حتى 27 ديسمبر والثانية من 28 ديسمبر حتى 14 فبراير موضحًا أن الفترة الثانية يكون الجو فيها أكثر برودة وتصل درجات الحرارة احيانًا إلى الصفر المئوي.

كما أوضح أن في مربعانية الشتاء تنخفض درجات الحرارة ويكون متوسط الحرارة في مدينة الكويت 8 درجات مئوية إلا أنه في بعض الأيام تنخفض إلى الصفر المئوي.

وأضاف أنه في بعض الأحيان تهب الرياح الشمالية السريعة التي تسبب زيادة الاحساس في البرودة ومصدرها من المناطق الروسية وسيبيريا الباردة وأوروبا.

أما عن السبب الرئيسي لهذه البرودة يكمن في قصر النهار وطول الليل وميلان أشعة الشمس عن النصف الشمالي للكرة الارضية مشيرًا إلى أنه في الكويت ينخفض إرتفاع الشمس ليصل إلى 37 درجة في الأفق فتكون أشعتها أضعف من أيام الصيف.

واستطرد السعدون أن أنواع المربعانية ثلاثة من برج العقرب أولها نجم الاكليل وثانيها القلب وهو نجم الاحيمر وثالثها الشولة وهي نجوم تبدو كأنها ذيل العقرب وتظهر في 2 يناير.

واختتم أن المربعانية ستدخل هذا العام وغالبية الأراضي الكويتية لم تحصل كفايتها من مياه الأمطار مشيرًا إلى أن ليس هناك أي مؤشر بقدوم ربيع مزدهر كما حصل في العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى