العرب والعالم

الأردن: “لا تمديد ولا تجديد” للملحقين الخاصين في اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية

قال مصدر في وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الأحد، إنه “لا تمديد ولا تجديد” للملحقين الخاصين في اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية، اللذين صدر بموجبهما قانونان نظما حق الانتفاع للإسرائيليين، وذلك حسبما نشرت وكالة روسيا اليوم.

وأضاف المصدر: “أن الأردن مارس حقه القانوني الذي جسدته الاتفاقية بعدم تجديد الملحقين، ويحترم التزامه القانوني أيضًا باحترام أي حقوق ترتبت من الاتفاقية وهي محصورة في احترام الملكية الخاصة في الباقورة والسماح بحصاد ما زرع قبل انتهاء العمل بالملحقين في الغمر وفق القانون الأردني”.

وتابع المصدر أنه “في ما يتعلق بالباقورة أقرت اتفاقية السلام بملكية خاصة لـ820 دونما، وأن الأردن سيسمح لأي مواطن إسرائيلي يثبت ملكيته الحصول على تأشيرة دخول من السفارة في تل أبيب لدخول المملكة عبر الحدود الرسمية وستحترم حق الملكية حسب القانون الأردني ووفقه”.

وأكد المصدر على أنه “بالنسبة لأراضي الغمر البالغة أكثر من 4 آلاف دونم فهي أراض مملوكة للخزينة منحت الاتفاقية إسرائيل حق انتفاع منها وانتهى اليوم بانتهاء العمل بالملحقين”، موضحًا أن الأردن ووفق التزامه القانوني سيسمح بـ”حصاد ما كان زرع” قبل انتهاء العمل بالملحقين، لكن حسب القانون ستمنح تأشيرات دخول للمزارعين ومن دون الاستثناءات التي كانت ممنوحة وفق الملحق، مشددًا على أن “الأمر سيكون لمرة واحدة فقط لحين حصاد المحصول المكون من خضار فقط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى