موضوع مميز

فيديو: لأول مرة منذ تنحيه.. مبارك يتحدث عن ذكرى حرب أكتوبر 1973

خرج الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، لأول مرة منذ تنحيه في أعقاب ثورة 25 يناير؛ للتحدث عن ذكريات حرب أكتوبر، تزامنًا مع احتفالات الجيش المصري والقوات الجوية بالانتصار في الحرب ضد إسرائيل عام 1973.

وأوضح مبارك، الذي كان صاحب الضربة الجوية الأولى في الحرب، أن الرئيس الراحل أنور السادات كان صاحب قرار الحرب، مشيرًا إلى أن شرارة الحرب بدأت عندما أطلقت قاذفات “توبوليف” صواريخ على مركز القيادة الإسرائيلي في سيناء في الساعة 2 إلا عشر دقائق، وفي تمام الساعة الثانية ظهرًا انطلقت المقاتلات المصرية.

ولفت مبارك إلى أنه تم الاتفاق مع السوريين على الحرب، وكانت كل القوات مستعدة لهذا اليوم، ولكن لم يكن يعلم أحد ساعة الصفر، وكان الأمر شديد السرية.

وأضاف مبارك: “معركة المنصورة كانت أشد وأقوى المعارك التي خاضتها القوات الجوية المصرية، حيث استمرت المعركة لأكثر من 50 دقيقة دمرت خلالها 17 أو 18 مقاتلة إسرائيلية؛ ولذلك اقترحت أن يكون يوم 14 أكتوبر 1973 هو موعد الاحتفال بالعيد السنوي للقوات”.

وأكد مبارك أن السادات كان متحفظًا على قرار الانسحاب بعد عملية الثغرة، مشيرًا إلى أن الطلعات الجوية التي تم تنفيذها لضرب القوات الإسرائيلية في الثغرة فاقت الطلعات الجوية التي تمت خلال الحرب كلها، وتم تكبيد القوات الإسرائيلية خسائر فادحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى