تحقيقات وتقاريرسياحة

معالم في البرواز: مكتبة الإسكندرية.. مكانة تاريخية ومركز للثقافة والعلم والفنون

خاص – برواز

في كل مدينة رمز أثري وتاريخي يميزها عن غيرها من المدن، وفي رحلة البحث عن معالم عربية ووضعها في البرواز، نسلط الضوء عن إحدى أكبر المكتبات المفتوحة للقراء في العالم، وهي مكتبة الإسكندرية شمالي مصر.

تعتبر مكتبة الإسكندرية الجديدة، والتي تم افتتاحها في 16 أكتوبر 2002 ميلاديًا، محاولة في إعادة إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة، والتي تم حرقها في عهد الدولة اليونانية، وتتضمن المكتبة مجموعة كبيرة من الكتب تُقدر بنحو 2 مليون كتاب تقريبًا، بعدد من اللغات المختلفة أبرزهم اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، إلى جانب مجموعات من الكتب باللغة الألمانية والإيطالية والإسبانية ولغات أخرى نادرة مثل: الكريبولية ولغة هايتي وزولو وغيرها.

تنقسم المكتبة إلى 3 مبانٍ أساسية وهي: مبنى المكتبة الرئيسية، ومركز المؤتمرات، والقبة السماوية، وداخل كل منهم يُقام مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية والسياسية وغيرها، وتتكون المكتبة الرئيسية من 11 طابقًا، 4 منهم تحت مستوى الأرض.

مكتبات متخصصة داخلية

يوجد داخل مكتبة الإسكندرية 7 مكتبات أخرى متخصصة، وهم:
1ـ مكتبة المواد السمعية والبصرية: وتشمل مجموعة كبيرة من الوسائط المتعددة في مختلف المجالات، وكذلك وسائل للتعليم الذاتي، بالإضافة إلى تسجيلات سمعية وبصرية لكافة الأنشطة والندوات والفعاليات والمؤتمرات التي تنظمها المكتبة.

2ـ مكتبة المكفوفين «مكتبة طه حسين»: وتهدف هذه المكتبة لزيادة قدرات فاقدي البصر على تجميع المعلومات واستخدام التكنولوجيا الحديثة وغيرها.

3ـ مكتبة الأطفال: وهذه المكتبة مخصصة للأطفال بين 6 ـ 12 سنة، وتهدف لتشجيعهم على القراءة والبحث إلى جانب إطلاق مسابقات فنية خاصة لهم.

4ـ مكتبة النشء: وهي مكتبة مخصصة للشباب من عمر 12 ـ 16 سنة وتهدف لتدريبهم على أساليب البحث والتعامل مع المواد النصية الموجودة في قاعة الإطلاع الرئيسية.

5ـ مكتبة المواد الميكروفيلمية: وتضم مجموعة كبيرة من المخطوطات وأعداد الصحف المصرية من أول صدور لها وحتى الآن وغيرها من الكتب الخاصة في شكل ميكروفيلم.

6- مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة.
7ـ مكتبة الخرائط.

متاحف مكتبة الإسكندرية 

تحتوي مكتبة الإسكندرية على أكثر من متحف بين جدرانها يضم كل منهم العديد من المقتنيات الهامة الأثرية والعلمية وغيرها، ومن بين هذه المتاحف ما يلي:

متحف الآثار: والذي يضم مجموعة من الآثار الشاهدة على العصور المختلفة للحضارة المصرية بدءً من العصر الفرعوني حتى العصر الإسلامي.

متحف المخطوطات: وهو أحد المراكز الأكاديميَة الملحقة بمكتبة الإسكندريَّة ويحتوي على الكثير من المخطوطات من مكتبة بلدية الإسكندرية، وينقسم إلى: قسم الأوعية النادرة، قسم الميكروفيلم، قسم العرض المتحفي.

متحف تاريخ العلوم: ويوضح تطور العلوم في مصر على مدى 3 فترات تاريخية متعاقبة وهي: القسم الفرعوني، والقسم اليوناني، وقسم العلوم العربية والإسلامية.

وتحتوي المكتبة كذلك على مجموعة من المتاحف الهامة والتي تجذب السياح إليها من كل حدب وصوب، مثل معرض المخرج المصري شادي عبدالسلام، ومعرض الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات والذي يحتوي على مجموعة من مقتنياته أبرزها بدلته العسكرية التي كان يرتديها وقت اغتياله وغيرها، كما تحتوي المكتبة على مقتنيات هامة أبرزها جزء من كسوة الكعبة المشرفة.

كما تحتوي المكتبة على مركز للمؤتمرات يتم فيه عقد الندوات والمؤتمرات الكبرى والمهرجانات ومعرض الإسكندرية للكتاب في كل عام، كذلك تتضمن المكتبة مبنى القبة السماوية والذي يحتوي على مركز علوم يهدف إلى نشر الثقافة العلمية والمعارض وورش العمل المتوفرة للزوار بصرف النظر عن السن والخلفية العلمية، وهكذا يرتقى بمفهوم كون مراكز العلوم أدوات تعليمية.

لذلك أصبحت مكتبة الإسكندرية واحدة من أبرز الأماكن السياحية في مصر، وبخاصة في مدينة الإسكندرية شمالي البلاد، إلى جانب كونها واحدة من أكبر المراكز الثقافية والعلمية ليس في الشرق الأوسط وحسب، ولكن في العالم أجمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى