العرب والعالم

بوتين: الهجمات على أرامكو عمل هدام ألحق ضررًا بالاقتصاد العالمي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء: “أن الهجمات التي تعرضت لها منشات شركة (أرامكو) السعودية عمل هدام ألحق ضررًا بالاقتصاد العالمي”.

وأضاف بوتين، في تصريحات على هامش منتدى (اسبوع الطاقة الروسية)، أن الأطراف التي وقفت وراء هذا الهجوم لم تحقق أهدافها؛ لأن السعودية تمكنت في أسبوع من استعادة قدراتها الانتاجية بشكل كامل.

وأشار بوتين إلى أن النفط سيحافظ على وجوده في الأسواق العالمية خلال الأعوام الـ25 القادمة، مؤكدًا أن الطلب على النفط في آسيا يزداد، وأن روسيا تحولت إلى أكبر مصدر للطاقة إلى الصين.

وأردف بوتين أن روسيا تعمل على انتاج الغاز السائل، لافتًا إلى نسبة صادرات الغاز السائل التي ستصل إلى 50% من حجم صادرات الغاز في الأسواق العالمية في الأعوام الـ10 المقبلة.

وأكد بوتين أن مشروع “سيل الشمال” الخاص بضخ الغاز الروسي إلى أوروبا الغربية يتسم بطابع تجاري بحت يساهم في ضمان أمن الطاقة في أوروبا وليس له أي أغراض سياسية، معتبرًا أن الدانمارك تتعرض لضغوط كبيرة من أجل عدم السماح بمرور هذا الخط في مياهها الإقليمية.

ولفت بوتين أن المشروع نفذ بنسبة 82% وأن العمل على استكماله سوف يتباطأ بعض الشيء وسيكون مكلفًا أكثر إذا رفضت الدانمارك المشاركة فيه، ولكن المشروع سوف ينفذ عن طريق آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى