محليات

من جديد.. #الصين تبحث تعزيز مضاعف للعلاقات الكويتية

 أعلن مسؤول صيني اليوم الاثنين سعي بلاده لتعزيز العلاقات التاريخية الإستراتيجية القائمة بين الصين والكويت في إطار تنفيذ توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والرئيس الصيني شي جين بينغ.

ورد ذلك خلال اجتماع الأمين العام للجنة البلدية المركزية للحزب الشيوعي الصيني الحاكم في مدينة (تايان) بمحافظة (شوندونغ)، تسيوي هونغ قانغ، مع سفير الكويت لدى الصين سميح حيات على هامش مشاركته في منتدى التعاون الاستثماري الدولي وافتتاح مهرجان مسابقة تسلق جبل (تشايان) الدولي للدورة الـ 33 في (تايان) بدعوة من الحكومة الصينية.

وصرح هونغ قانغ، أن ثمة إمكانيات هائلة لتطوير العلاقات الإستراتيجية التاريخية القائمة بين البلدين مشيرًا إلى أن الرئيس الصيني وسمو أمير البلاد التقيا عدة مرات ورسما خريطة الطريق لتطوير العلاقات الثنائية والنهوض بها.

ومن جانبه ناشد بضرورة الإسراع في تنفيذ التوافق الذي توصلت إليه قيادتا البلدين وتعميق الثقة السياسية المتبادلة وتعزيز أوجه التعاون والعمل سويًا من أجل تسهيل تنفيذ بناء مبادرة (الحزام والطريق) مؤكدًا في الوقت ذاته على قدرة الكويت في هذا المجال.

وأضاف “نتطلع للعمل الوثيق مع الكويت في حماية نظام التجارة الحرة متعددة الأطراف وان تساهم الكويت من خلال دورها الريادي الفاعل بالمفاوضات في عملية الانتهاء من توقيع معاهدة التجارة الحرة بين الكويت وباقي دول مجلس التعاون الخليجي مع الصين”.

على الصعيد الآخر شدد السفير حيات على أهمية التواصل والمستمر في العمل على مختلف المستويات وكافة الأصعدة لتعميق وتعزيز العلاقات الاستراتيجية بكافة المجالات مع الصين داعيًا خلال الاجتماع إلى ضرورة تفعيل التعاون المثمر من خلال تنفيذ الإتفاقيات الموقعة بين حكومتي البلدين والدفع باتجاه تطور أكبر للشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين.

معلقًا: “لغة الأرقام تغيرت في آخر سنتين لتبلغ مستوى عاليًا لم يشهد له مثيل منذ تأسيس العلاقات بين الكويت والصين خلال ال50 عامًا الماضية حيث أصبحت الصين الشريك التجاري الأول للكويت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى