قضايا ومحاكم

قاضي «اقتحام السجون»: مرسي استحق العقاب لكن حسابه عند الرب

أوضح المستشار محمد شيرين فهمي، قاضي محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، في حكم صادر حول قضية “اقتحام الحدود الشرقية والسجون” أنه تم استبعاد اسم الرئيس المصري الراحل محمد مرسي؛ لانقضاء الدعوى بوفاته، قائلًا إنه “استحق العقاب لكن حسابه عند الرب”.

وتضمن حكم المحكمة أنه في إطار قضية “اقتحام الحدود الشرقية والسجون”، في بنده الثامن والأخير، الوضع القانوني لمرسي، الذي قضى القرار بانقضاء الدعوى المرفوعة بحقه، لوفاته في يوم 17 يونيو 2019.

وقال فهمي: “بالنسبة للمتوفى إلى رحمة الله محمد محمد مرسي عيسى العياط، الثالث والثمانين في أمر الإحالة والذي اتهمته النيابة العامة بالاشتراك مع باقي المتهمين المحكوم عليهم، في ارتكاب جرائم المساس بسلامة البلاد واستقلالها وسلامة أراضيها وجرائم القتل والشروع فيه والتخريب العمدي والحريق وتهريب المسجونين، فقد كان مستأهلًا للعقاب، لولا أن سبقت إليه يد المنية، فعقابه عند ربه يوم ينادى على رؤوس الأشهاد”.

وأشارت محكمة جنايات القاهرة في نص قرارها أنها حكمت، “عملًا بحكم المادة 14 من قانون الإجراءات الجنائية.. بانقضاء الدعوى الجنائية قبله لوفاته”.

وحكمت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن المؤبد على 11 قياديًا بارزًا في جماعة الإخوان المسلمين، بينهم المرشد العام للجماعة محمد بديع، إضافة إلى السجن المشدد بحق 8 متهمين وبراءة 9 آخرين، في إعادة المحاكمة ضمن القضية المعروفة إعلاميًا بـ “اقتحام السجون والحدود الشرقية” التي بلغ عدد المتهمين فيها 28 شخصًا.

وسبق لمحكمة النقض أن أيدت أحكامًا بالإدانة صدرت بحق مرسي في قضايا “الاتحادية”، حيث كان يواجه السجن المشدد لمدة 20 عامًا، وبالسجن المؤبد في قضية “التخابر مع قطر”، وبالسجن 3 سنوات في قضية “إهانة القضاء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى