العرب والعالم

بعد الإفراج عن الناقلة الإيرانية.. بريطانيا تتوعد طهران بإجراءات عقابية جديدة

قالت الحكومة البريطانية، اليوم الأثنين، أنها تتوعد الجمهورية الإيرانية الإسلامية بإجراءات عقابية جديدة في حال عدم التزامها بألا تتوجه ناقلتها المفرج عنها في جبل طارق إلى سوريا.

وأشار متحدث باسم الخارجية البريطانية، في بيان نُشر على الموقع الرسمي للحكومة، إلى أن المملكة المتحدة أحيطت علمًا بأن سلطات جبل طارق تلقت من إيران ضمانات بأن الناقلة (Grace 1) التي تم تغيير اسمها عقب الإفراج عنها إلى (Adrian Darya-1)، لن تتوجه إلى سوريا.

وأضاف المتحدث: “يتعين على إيران الوفاء بالضمانات التي قدمتها، لن نقف مكتوفي الأيدي، ولن نسمح لإيران أو لأي جهة أخرى بتجاوز عقوبات الاتحاد الأوروبي الحيوية المفروضة على نظام استخدم أسلحة كيميائية ضد شعبه”، وذلك في إشارة إلى الحكومة السورية التي تحملها بريطانيا ودول غربية أخرى المسؤولية عن سلسلة حوادث كيميائية مثيرة للجدل.

وجددت الوزارة تأكيدها على غياب أي مجال للمقارنة بين توقيف الناقلة الإيرانية في جبل طارق بدعوى خرقها العقوبات الأوروبية، واحتجاز الجمهورية الإسلامية في وقت لاحق من الشهر الماضي الناقلة البريطانية (Stena Impero) أثناء عبورها مضيق هرمز بدعوى مخالفتها قوانين الملاحة، داعية إلى احترام حرية الملاحة للشحن التجاري البحري والالتزام بالقانون الدولي.

يُذكر أن طهران كانت قد نفت في وقت سابق تقديمها أي ضمانات بشأن وجهة الناقلة التي احتجزتها سلطات جبل طارق بمساعدة بريطانيا، أوائل يوليو الماضي، وأفرج عنها، رغم إصدار الحكومة الأمريكية مذكرة توقيف بحقها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى