الإقتصاديالعرب والعالم

بوركينا فاسو تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا

أعلنت حكومة بوركينا فاسو، اليوم الجمعة، قطع العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا، في خطوة تعمّق القطيعة بين البلدين بعد سنوات من التوتر على خلفية ملفات الأمن والسيادة وما تصفه واغادوغو بالتدخل الأجنبي.

وقال وزير الاتصالات جيلبير ويدراوجو إن الشروط الأساسية لإقامة علاقات قائمة على الاحترام المتبادل والثقة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام السيادة الوطنية لم تعد متوفرة.

وأوضح أن القرار دخل حيز التنفيذ اعتباراً من 26 يونيو، عقب مراجعة شاملة للعلاقات مع باريس، متهماً فرنسا بدعم «شبكات تخريبية» و«إرهابيين».

وتواجه بوركينا فاسو تمرداً مسلحاً منذ سنوات أدى إلى مقتل الآلاف ونزوح الملايين، في ظل تحديات أمنية متواصلة تشهدها منطقة غرب أفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى