الإقتصاديالعرب والعالم

«المركز المالي» الكويتي: زيادة صفقات الاندماج بدول مجلس التعاون بنسبة 39% في الربع الأول من 2019

قالت شركة المركز المالي الكويتي (المركز)، اليوم السبت: “إن عدد صفقات الاندماج والاستحواذ التي تمت في دول مجلس التعاون الخليجي شهد زيادة بنسبة 39% في الربع الأول من 2019 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي”.

وأضاف المركز، في تقريره الاقتصادي، أن الكويت سجلت أعلى زيادة في عدد الصفقات التي تمت في الربع الأول من 2019 قياسًا بالفترة ذاتها من 2018، بينما تعتبر قطر الدولة الخليجية الوحيدة التي لم تشهد أي تغيير في عدد الصفقات خلال الفترة ذاتها.

وذكر التقرير أن القطاع الصناعي السعودي تصدر قائمة كبرى صفقات الاندماج والاستحواذ في دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الأول من 2019 حيث شهد القطاع اتمام صفقة استحواذ شركة (أرامكو) على 70% من شركة (سابك) من صندوق الاستثمارات العامة السعودية بقيمة تساوي 1ر69 مليار دولار أمريكي.

وأوضح المركز أن اثنتين من أبرز الصفقات التي شهدها الربع الأول من العام الجاري تتعلق بصفقات اندماج بنوك حيث أعلن بيت التمويل الكويتي عن نيته للاندماج مع البنك الأهلي المتحد مقابل سعر تبادل أسهم يساوي 2.3 من أسهم (الأهلي المتحد) مقابل سهم واحد من (بيتك).

وبين التقرير أن الصفقة الثانية اتفاق بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني على الاندماج ومن ثم استحواذ الكيان المندمج على بنك الهلال، مشيرًا إلى أن القطاعات الصناعية والمالية والاستهلاكية شهدت أعلى عدد من الصفقات حيث مثلت جميعها ما نسبته 62% من إجمالي الصفقات التي تمت في الربع الأول من 2019.

وقال التقرير: “إن قطاعات الإعلام والتأمين والاتصالات والطيران شكلت كل واحدة منها 2% من إجمالي الصفقات التي تمت في الفترة ذاتها لتمثل مجتمعة 8% من إجمالي صفقات الاندماج والاستحواذ في الربع الأول من 2019”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى