الإقتصادي

البورصة تنهي تعاملاتها على ارتفاع المؤشر العام 17ر62 نقطة

كونا – أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الثلاثاء على ارتفاع المؤشر العام 17ر62 نقطة ليبلغ مستوى 5ر5794 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 08ر1 في المئة.

وبلغت كميات تداولات المؤشر 9ر215 مليون سهم تمت من خلال 8765 صفقة نقدية بقيمة 7ر39 مليون دينار كويتي (نحو 131 مليون دولار أمريكي).

وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 7ر96 نقطة ليصل إلى مستوى 3ر5058 نقطة وبنسبة 95ر1 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 9ر149 مليون سهم تمت عبر 4920 صفقة نقدية بقيمة 10 ملايين دينار (نحو 33 مليون دولار).

كما ارتفع مؤشر السوق الأول 02ر46 نقطة ليصل إلى مستوى 9ر6181 نقطة وبنسبة ارتفاع 75ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 9ر65 مليون سهم تمت عبر 3845 صفقة بقيمة 6ر29 مليون دينار (نحو 6ر97 مليون دولار).

وكانت شركات (الهلال) و(العقارية) و(صلبوخ) و(رماية) و(تجاري) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (البيت) و(خليج ب) و(الأولى) و(الدولي) و(الاتحاد) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (وطنية دق) و(عربي ق) و(انجازات) و(الأنظمة) و(كابلات).

وتابع المتعاملون إفصاحا من شركة أعيان للاجارة والاستثمار بشأن إبرام عقد بيع ابتدائي لقسيمة واحدة في منطقة العارضية الحرفية وإعلان بورصة الكويت تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة حساب وزارة العدل.

وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق الأول منها يستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.

وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.

ويتضمن السوق الرئيسي – الثاني – الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.

أما سوق المزادات – الثالث – فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى