الإقتصادي

سعر سلة خامات «أوبك» يرتفع إلى 69.02 دولار للبرميل

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الاثنين ان سعر سلة خاماتها ارتفع يوم الجمعة الماضي 26 سنتا ليصل إلى 02ر69 دولار للبرميل مقابل 76ر68 دولار يوم الخميس الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء اوبك ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر مارس الماضي سجل 37ر66 دولار للبرميل مقابل 83ر63 دولار في فبراير الامر الذي يشير الى ان سعر السلة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي بلغ 81ر68 دولار للبرميل. كما أشارت نشرة (اوبك) إلى ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي سجل 43ر52 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا بينها خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيروغينيا الاستوائية ورابي الخفيف (الغابون) وخام جينو (الكونغو) وخام مربان الإماراتي.
يذكر ان الاتفاق المبرم بين وزراء نفط (أوبك) ومنتجين مستقلين يقضي بان تخفض المنظمة انتاجها بواقع 800 الف برميل يوميا اي بنسبة 5ر2 بالمئة من انتاج كل دولة عضو.
كما يقضي بأن تقلص الدول ال11 من خارج (أوبك) مستويات انتاجها بواقع 400 الف برميل يوميا اي بنسبة 2 بالمئة من انتاج كل منها.
وربطت (أوبك) تحسن الأسعار بما وصفته اساسيات قوية في السوق من العرض والطلب مع وجود علامات على تقليص الفائض من الخام في السوق النفطية العالمية بالإضافة الى الطلب القوي على النفط الخام وخاصة من اسيا ومنطقة المحيط الهادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى