الإقتصادي

البورصة تستهل تعاملاتها الأسبوعية على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية

كونا – استهلت بورصة الكويت تعاملاتها الأسبوعية اليوم الأحد على ارتفاع المؤشر العام 9ر63 نقطة ليبلغ مستوى نقطة بنسبة صعود بلغت 12ر1 في المئة.

وبلغت كميات تداولات المؤشر 5ر178 مليون سهم تمت من خلال 6668 صفقة نقدية بقيمة 7ر42 مليون دينار كويتي (نحو 91ر140 مليون دولار أمريكي).

وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 6ر21 نقطة ليصل إلى مستوى 9ر4977 نقطة وبنسبة 44ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 16ر82 مليون سهم تمت عبر 3066 صفقة نقدية بقيمة 3ر6 مليون دينار (نحو 79ر20 مليون دولار).

كما ارتفع مؤشر السوق الأول 6ر84 نقطة ليصل إلى مستوى 3ر6222 نقطة وبنسبة صعود 38ر1 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 3ر96 مليون سهم تمت عبر 3602 صفقة بقيمة 3ر36 مليون دينار (نحو 79ر119 مليون دولار).

وكانت شركات (السورية) و(أولى تكافل) و(كفيك) و(م سلطان) و(أسمنت أبيض) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (أهلي متحد) و(صناعات) و(خليج ب) و(بيتك) و(المستثمرون) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (ثريا) و(فيوتشر كيد) و(اسمنت خليج) و(رماية) و(بيت الطاقة).

وتابع المتعاملون إفصاحا بشأن وقف التداول على أسهم شركة (سنام) بناء على طلب الشركة وإيضاح من شركة (بوبيان للبتروكيماويات) بشأن التداول غير الاعتيادي على سهمها فضلا عن إعلان بورصة الكويت عن تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة وزارة العدل.

وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق الأول منها يستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.

وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.

ويتضمن السوق الرئيسي – الثاني – الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.

أما سوق المزادات – الثالث – فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى