منوعاتموضوع مميز

ما العلاقة بين مرض السكري والحالة المزاجية عند الإنسان؟

هل يوجد علاقة بين تقلب الحالة المزاجية والمعاناة من مرض السكري في الدم عند الإنسان؟ وهل تقلب حالتك المزاجية دليل على عدم استقرار مستوى السكر في الدم عندك؟ أم أن هذه الأمور لا ترتبط ببعضها البعض؟ هذا ما أجاب عليه مقال في موقع times now news.

التعامل مع مرض السكري بحكمة هي عملية من الضروري أن تستمر مدى الحياة، حيث يمكن أن تؤدي التقلبات في مستويات السكر في الدم إلى تغيرات في المزاج؛ مما قد يشكل ضغطًا كبيرًا على الحالة النفسية والمزاجية عند الشخص.

العلاقة بين مرض السكري والحالة المزاجية

أكدت بعض الأبحاث أن مرض السكري يمكن أن يؤثر على الحالة المزاجية والنفسية عند الإنسان، حيث أكد بعض المتخصصين إن مستويات السكر في الدم غير المستقرة يمكن أن تتسبب كذلك في حدوث تقلبات مزاجية.

أظهرت الأبحاث أن هناك علاقة بين الحالة المزاجية ومستويات السكر عند الإنسان، حيث أن مرضى السكري قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض نفسية، بما في ذلك القلق والاكتئاب، ومع ذلك فإن إدارة مرض السكري بشكل سليم والالتزام بإرشادات الأطباء لا تتوقف فعاليتها عند المساعدة في استقرار نسبة السكر في الدم فحسب، لكنها أيضًا تساهم في تحسين حالتك المزاجية.

اقرأ أيضًا: دراسة… مضادات الاكتئاب تخفض من نسبة الوفيات لدى مرضى السكري

نصائح لضبط مستوى السكر في الدم

بعد أن تأكدنا من وجود علاقة بين الحالة المزاجية ومستويات السكر هناك مجموعة نصائح للتحكم في مستويات السكر في الدم، وهي:

ـ تناول الطعام جيدًا

حيث يلعب النظام الغذائي دورًا رئيسيًا في علاج مرض السكري والتحكم فيه؛ لذا يجب عليك أن تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية المختلفة مثل الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والدهون الصحية وما إلى ذلك.

هناك بعض الأطعمة التي يمكنك تضمينها في النظام الغذائي لمرضى السكري هي الخضراوات الورقية والبيض والأسماك الدهنية والفاصوليا والمكسرات والبذور وغيرها.

كما يجب أن تختار منتجات الألبان الخالية من الدسم أو قليلة الدسم واللحوم الخالية من الدهون، يمكنك كذلك إضافة بعض التوابل مثل الثوم والكركم والزنجبيل والقرفة إلى نظامك الغذائي.

ويجب عليك أن تقلل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسكر المضاف، حيث يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي مغذي ومتوازن في التحكم في مستويات السكر في الدم والحفاظ على وزن صحي وتحسين الصحة العامة.

ـ تناول الطعام في أوقات منتظمة

الالتزام بجدول منتظم للوجبات لا يقل أهمية عن اتخاذ خيارات غذائية صحية عندما تعيش مع حالة صحية مثل مرض السكري.

حيث يجب عليك أن تتأكد من تناول وجبات مغذية ذات حجم منتظم في أوقات محددة للمساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

ـ ممارسة التمارين الرياضية

يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية المنتظمة على إنقاص الوزن وتقليل مستويات الجلوكوز وتحسين الحالة المزاجية، كما أنها ستساعدك أيضًا في تقليل التوتر وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب.

حاول الالتزام بممارسة النشاط البدني لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع، ومع ذلك يجب على مرضى السكر، وخاصة أولئك الذين يستخدمون الأنسولين، فحص مستويات السكر في الدم قبل وبعد التمرين.

ـ الإقلاع عن التدخين

تم ربط التدخين بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بحوالي 30 إلى 40%، لاحظ أنه قد يجعلك مرض السكري أكثر عرضة للإصابة بالعديد من المشكلات الصحية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض الانسداد الرئوي المزمن والسل وأمراض العيون ومشاكل الجهاز المناعي، ولذلك يجب عليك الابتعاد عن التدخين الذي يزيد من إمكانية الإصابة بمرض السكري.

ختامًا، يجب أن تتذكر دائمًا أن عدم التعامل مع مرض السكري بحكمة قد يكون له عواقب وخيمة؛ لذا يجب الانتباه دومًا في إدارة حياتك إذا كنت مصابًا بالسكري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى