علوم وتكنولوجيا

إنتهاء فعاليات حملة التوعية بسرطان الرأس والرقبة والغدة

تحت شعار “الإكتشاف المبكر وتحدي كورونا” تم اختتام فعاليات حملة التوعية بسرطان الرأس والرقبة والغدة التى نظمتها الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان “كان” والتى استمرت فعالياتها طوال شهر يناير الجارى.

صرح الدكتور خالد الصالح رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان “كان” اليوم الأربعاء أن حملة التوعية بسرطان الرأس والرقبة وسرطان الغدة الدرقية تضمنت الكثير من رسائل التوعية بأهمية الإكتشاف المبكر الذى يحقق إنخفاضاً في نسب الوفيات، وعمل الفحوصات اللازمة خاصة فحوصات الغدة الدرقية.

وأشار إلى أن الحملة تعاونت مع العديد من شركائها لتنفيذ عدد من الأنشطة منها الدورات التدريبية التي بدأت بتدريب أطباء الأسنان بالتعاون مع إدارة شؤون طب الأسنان ثم دورة ثانية لأطباء الرعاية الأولية بالتعاون مع إدارة الرعاية الأولية ودورة ثالثة للهيئة التمريضية بالتعاون مع إدارة التمريض.

وأوضح أن الدورات تناولت أهمية التعرف على العلامات الأولية لسرطانات الرأس والرقبة والغدة الدرقية وسرعة تشخيصها، ليتم تحويل الحالات المصابة لتلقي العلاج في المراحل الأولى التي تحقق نسب شفاء مرتفعة جدا، خاصة في أورام الغدة الدرقية لافتا الى استمرار تلك الدورات حتى بعد انتهاء الحملة.

وبين الصالح ان الجمهور كان له نصيب كبير من التوعية اذ أقيمت عدة فعاليات تم فيها الحفاظ على الاجراءات الاحترازية من التباعد الاجتماعي والتعقيم، وتمثلت هذه الفعاليات بإقامة معارض وتوزيع كتيبات توعية وهدايا على مرتادي مجمع “كويت ماجيك” وعدد من الجمعيات التعاونية.

من جانبها قالت مسؤولة الحملة الدكتورة إيمان الشمري أنه نظراً لظروف كورونا المستجد تم تقليص وتقنين الفعاليات والأنشطة، وتم استخدام تقنيات ووسائل تواصل لم تكن مستخدمة في السابق مشيرة إلى أنه تم إقامة أكثر من 20 فعالية ونشاط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى