مجلس الأمة

الفضل: الحكومة لم تقدم أرقامًا بشأن خريجي هندسة البترول ومعايير التعيينات بالقطاع النفطي

قال النائب أحمد الفضل، اليوم الثلاثاء: “إن الحكومة لم تقدم أرقامًا خلال اجتماع لجنة تنمية الموارد اليوم بشأن خريجي هندسة البترول ومعايير التعيينات في القطاع النفطي، وأن الحكومة وعدت فقط بأن ترسل بيانات مكتوبة، لكنها لم تعط بيانات عن التوظيف والإحلال في العام الحالي ولا حتى في المستقبل”.

وأوضح الفضل، في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة، أنه كان يتوقع ذلك وحذر منه قبل أكثر من عام، مشيرًا إلى أن كمية الخريجين أكبر من استيعاب الحكومة، وأن الصدام مع الحكومة في هذا الأمر أصبح أمرًا واقعًا؛ لأن المسألة أرقام في النهاية، وأن أحد أولياء الأمور أبلغه أن له ابنًا وابنة تخرجا بتفوق في هندسة البترول منذ 3 سنوات، ولا يزالان بلا عمل.

وتساءل الفضل: إذا كان القطاع النفطي الضخم لم يستوعب 250 خريجًا فهل ستستوعب قطاعات الدولة الأخرى الخريجين؟ مؤكدًا أنه سأل المسؤولين في النفط عن ضوابط البعثات فأجابوه بأن التعليم العالي هو من يوافق على إرسال البعثات، ولا يوجد ربط بينهما للتنسيق في هذا الجانب قبل إرسال البعثات، مطالبًا وزارة التعليم العالي بوقف وإغلاق التخصصات غير المطلوبة وإعادة حساباتها في البعثات بتوجيهها نحو التخصصات المطلوبة.

وأضاف الفضل إن ما يحدث هو مجرد بوادر لأزمة أكبر لأن الأعداد المقبلة من الخريجين ستكون بالآلاف، والحكومة ستكون مسؤولة عن تحمل تبعات الأمر، مشيرًا إلى أن هناك 42 ألف وظيفة معلم في قطاع التعليم العام يمكن أن يشغلها مواطنون في حال تطبيق سياسة الإحلال، ناهيك عن النقص في معلمي الفيزياء واللغة العربية وغيرها من التخصصات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى