العرب والعالم

رئيس مجلس العموم البريطاني: لن نصوّت مرة ثالثة على اتفاق «بريكست»

قال رئيس مجلس العموم البريطاني «جون بيركو»، اليوم الإثنين، أن البرلمان لن يصوت مرة ثالثة على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي «بريكست» بنفس نصوصه، وأنّ الحكومة لا يمكنها الاستمرار في مطالبة نواب البرلمان بالتصويت على الاتفاق نفسه الذي رفضوه بالفعل مرتين.

وتابع «بيركو»: القواعد البرلمانية المستمرة منذ قرون تحول دون إعادة طلب التصويت مرارًا في الجلسة نفسها للبرلمان، والحكومة لا يمكنها إعادة تقديم الاقتراح نفسه لمجلس النواب؛ بهدف التصويت عليه.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد حذرت المعارضين لاتفاق «بريكست» من أن الفشل في الموافقة على الاتفاق يعني تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى أجل غير مسمى، ومن المقرر أن تطلب ماي من دول الاتحاد تأجيل مغادرة بريطانيا.

يُذكر أن مجلس العموم قد صوّت، الخميس، بالأغلبية لصالح اقتراح الحكومة تأجيل خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي «بريكست» إلى ما بعد موعده المحدد في 29 مارس الجاري، وفي حال لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول الموعد المذكور، فإن الحكومة ستسعى إلى تمديد أطول، ولكن حينها سيتعين موافقة الاتحاد الأوروبي على ذلك، وسيقوم بدوره بوضع شروط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى