غير مصنففن وثقافة

معرض باريس الدولي للكتاب يُكرّم الشيخة سعاد الصباح في دورته الـ39

كرّمت إدارة معرض باريس الدولي للكتاب، مُمثلة في نقابة الناشرين الفرنسيين، اليوم السبت، الشيخة الدكتورة سعاد الصباح بمنحها جائزة تقديرًا لإسهاماتها الأدبية والثقافية.

وأعربت الشيخة فضيلة الصباح، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا»، عن الاعتزاز لتمثيلها جدتها الشيخة الدكتورة سعاد الصباح في حفل التكريم، الذي حضره سفير الكويت لدى فرنسا سامي السليمان وكبار الكتاب والأدباء في باريس.

وأكدت الصباح على أهمية مشاركة الكويت بهذا المعرض الدولي الكبير، والذي يستقطب أعدادًا هائلة من القراء والمثقفين، مشيدة بالإقبال اللافت والكبير الذي يشهده الجناح الكويتي للإطلاع على أحدث الإصدارات وجديد الثقافة في البلاد، مشددة على أهمية نقل الثقافة الكويتية والعربية إلى مختلف أقطار العالم.

وأوضحت الصباح أن الكويت هي مركز للاشعاع الثقافي، وهي البلد الذي يصدر منه الكثير من الترجمات بالتعاون مع دول أخرى في المجال الثقافي، مشيرة إلى اصدارات دار سعاد الصباح للنشر، مبينة أن هناك الكثير من الاصدارات تُرجمت إلى اللغة الفرنسية، حيث تشارك هذا العام في المعرض بكتاب الشيخ عبدالله المبارك الصباح الذي تُرجم إلى الفرنسية.

وقالت الصباح أن هناك اقبالًا كبيرًا من القراء الناطقين باللغة الفرنسية على نصوص الدكتورة سعاد الصباح، والتي تُرجمت إلى الفرنسية، والتي يتجاوز عددها الـ17 كتابًا.

من جهته أشاد رئيس نقابة الناشرين الفرنسيين «فنسنت ماونتن» في كلمته خلال الحفل بالأعمال التي قدمتها الدكتورة سعاد الصباح وجهودها الثقافية والادبية، قائلًا أن معرض باريس الدولي للكتاب هو أحدى أهم التظاهرات الثقافية في أوروبا، وهو أول معرض للأدب مفتوح للجمهور في فرنسا وأوروبا.

ووصف رئيس النقابة الحضور العربي في المعرض بالمميز، لا سيما أن سلطنة عمان هي ضيفة الشرف لهذا العام، معربًا عن تمنياته بأن تكون الكويت هي ضيف الشرف لمعرض عام 2020.

وتشارك الكويت في معرض باريس الدولي الـ39 للكتاب، والذي تستمر فعالياته حتى 18 مارس الحالي بجناح كبير يضم أهم الإصدارات الكويتية بالنسخ الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية، وتضم الجهات الكويتية المشاركة الهيئة العامة لمكافحة الفساد، ووزارة الإعلام، ومجلس الأمة، ومركز البحوث والدراسات الكويتية، ومعهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية بوزارة العدل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى