غير مصنفمحليات

هكذا قضى «برد العجوز»على خرافها مع « بياع الخبل عباته »

 -أكد الباحث الفلكي والمؤرخ الكویتي عادل السعدون إن (برد العجوز) أو موسم الحسوم یدخل غدا الاحد حیث تكون الریاح شمالیة باردة تؤدي إلى انخفاض درجاتالحرارة.
وأضاف السعدون في تصریح صحفي الیوم السبت أن العرب أطلقوا اسم (برد العجوز) على سبعة ایام تبدأ بیوم یسمى (الصن) ثم (الصنبر) ف(الوبر) و(الآمر) و(المؤتمر) و(المعلل) وأخیرا یوم (مطفئ الجمر).
وأوضح ان أیام (برد العجوز) ھي التي یشعر فیھا الانسان بالبرد النسبي بعد ایام دافئة ولیس كالأیام الباردة في شھري ینایر وفبرایر.
وعن سبب تسمیة (برد العجوز) قال انھا قدیمة جدا حیث یروى ان عجوزا جزت خرافھا بعد شعورھا بالدفء وما ان حلت تلك الایام حتى تسببت بنفوق الخراف من شدة البرد لانھا لم تحسن التدبیر وتنتظر حتى ذھاب البرد كلیا، مشیرا إلى أن ھناك قولا آخر حول التسمیة یفید بأن ھذا البرد تسبب بموت العجوز نفسھا.
وذكر ان الایام التي تسبق ھذا الموسم تسمى بأیام (بیاع الخبل عباته) حیث جاءت ھذه التسمیة من أن بعض الفقراء قدیما كانوا یسارعون إلى بیع عباءاتھم (البشوت) بحلول الأیام الدافئة قبل انتھاء فصل الشتاء مبینا ان الدافع الى تسرعھم في البیع ھو الفقر والحاجة ولیس الخبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى