الإقتصادي

التوصل لـ“إتفاق المرحلة الأولى” لإنهاء الحرب التجارية لأمريكا والصين

كشفت الولايات المتحدة والصين، الجنمعة، عنالتوصل إلى “اتفاق المرحلة الأولى” لإنهاء الحرب التجارية المشتعلة بين البلدين.

ومن جانبه أشار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في تغريدتين نشرهما على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”: “اتفقنا على صفقة كبيرة جدًا للمرحلة الأولى مع الصين. وهم وافقوا على إجراء تعديلات هيكلية كثيرة وشراء كميات ضخمة من منتجات الزراعة والطاقة والبضائع الصناعية إضافة إلى أشياء عديدة جدا”
.
كما شدد ترامب أن الولايات المتحدة ستبقي رسوم 25% المفروضة على
بع السلع الصينية، مع الحفاظ على رسوم 7.5% على معظم البضائع”.

لكنه استطرد مع ذلك أن بلاده قررت عدم تطبيق الرسوم الجديدة، التي كان من المخطط فرضها يوم 15 ديسمبر، في ظل التوصل إلى هذه الصفقة.

وأشار الرئيس الأمريكي بأن إدارته ستبدأ “المفاوضات حول إتفاق المرحلة الثانية فورًا بدل انتظار انتخابات 2020″، وختم سيد البيت الأبيض بالقول: “هذه صفقة مذهلة بالنسبة للجميع. شكرا لكم!”.

في ذات السياق، صرح نائب وزير التجارة الصيني، فان شوفين، أن “الصين والولايات المتحدة حققتا، على أساس المساواة والاحترام المتبادل، توافقا حول الجزء الأول من الإتفاق التجاري”، أن هذه الصفقة “تتكون من 9 بنود تشمل حماية الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا وقطاع الزراعة والمنتجات الغذائية”.
بدوره، ذكر نائب وزير المالية الصيني، لاو مين، أن “الولايات المتحدة تعهدت بإلغاء جزء من الرسوم المرتفعة المفروضة على السلع من الصين”.

واختتم : “نأمل في أن تفي بوعودها”.
وتابع المسؤول الصيني: “نحن من جهتنا سنتخذ إجراءات مماثلة ونخطط للتخلي عن الخطة الأولية بشأن فرض رسوم مرتفعة يوم 15 ديسمبر”.

وأكد لاو مين على أن الطرفين مستمران في بحث مكان ووقت التوقيع رسميًا على الإتفاق، فيما شدد على أن تأجيج النزاع في القطاع التجاري الإقتصادي لا يخدم مصالح أي من الصين أو الولايات المتحدة، بينما سيضر تصعيد التوتر كلا البلدين بشكل ملموس.

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى