العرب والعالم

سراييفو تكشف “هاندكه” الفائز بجائزة نوبل «غير مرغوب فيه»

كشفت العاصمة البوسنية سراييفو أن الكاتب النمساوي بيتر هاندكه الفائز بجائزة نوبل للآداب “شخصًا غير مرغوب فيه” بسبب تأييده الرئيس الصربي الراحل سلوبودان ميلوسيفيتش وإنكاره للإبادة الجماعية التي وقعت عام 1995 ببلدة سربرنيتشا في البوسنة.

يُذكر أن سراييفو شهدت حصارًا دام 43 شهرًا من جانب قوات صرب البوسنة خلال حرب دارت من 1992 إلى 1995 عقب إنفصال البوسنة عن يوغوسلافيا التي كان يهيمن عليها الصرب.

ولقي نحو 11 ألفا مصرعهم في الحصار يمثل الأطفال عشرة في المئة منهم على الأقل. وأخذت الحرب معها أرواح أكثر من مئة ألف شخص.

فيما أعلنت الجمعية التشريعية لسراييفو بالإجماع أمس إعلانًا نص على أن هاندكه ليس محل ترحيب بعد أن قال في مقابلة أجريت معه مؤخرًا إنه قد يزور المنطقة الصربية المتمتعة بالحكم الذاتي في البوسنة العام المقبل.

وورد في الإعلان “زيارته المحتملة لوطننا… ستثير المزيد من الغضب والشعور بإهانة جميع الضحايا”. وأدان الإعلام منح جائزة نوبل للآداب هذا العام لشخص وصفه بأنه “منكر للإبادة الجماعية”.

وفي خطوة تكشف الإنقسامات العرقية المستمرة في البوسنة، هنأ إيغور رادوتشيكشيك رئيس بلدية بانيا لوكا العاصمة الفعلية لمنطقة صرب البوسنة هاندكه ودعاه إلى زيارة المنطقة. وينظر الصرب القوميون هاندكه باعتباره مدافعًا عن قضيتهم.

كما تسبب نبأ تكريم هاندكه ومنحه جائزة نوبل غضب مسلمي البوسنة وبخاصة أقارب 8000 رجل وفتى لقوا مصرعهم في مذبحة ارتكبتها القوات الصربية في سربرنيتشا. وانتقدت دول أخرى في البلقان القرار أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى