العرب والعالم

السعودية: القضية الفلسطينية كانت وستظل قضيتها الأولى حتى ينال الشعب حقوقه

أكدت المملكة العربية السعودية، الجمعة، على أن القضية الفلسطينية كانت وستظل قضيتها الأولى حتى ينال الشعب الفلسطيني كافة حقوقه، على رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال سفير المملكة لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى مقار الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا، الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز، في كلمة ألقاها بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، إن “الرياض لا ترى مبررًا لاستمرار النزاع الشرق أوسطي في ظل وجود توافق دولي بشأن حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره”، لافتًا إلى ضرورة التمسك بالسلام الدائم والعادل والشامل على أساس حل الدولتين.

وشدد الأمير عن “رفض المملكة لأي إجراءات من شأنها المساس بالوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس ومحاولة تهويدها”، مؤكدًا أن “إمعان إسرائيل ممارساتها الاستيطانية يعد خرقًا سافرًا لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي”، مجددًا رفض السعودية لموقف الإدارة الأمريكية الأخير “القاضي بشرعية الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة”.

وأشار الأمير إلى وقوف المملكة إلى جانب الشعب الفلسطيني الذي “صمد وناضل للدفاع عن أرضه وأبنائه ومقدساته”، داعيًا المجتمع الدولي إلى “تحمل مسؤوليته تجاه توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في وجه الانتهاكات الإسرائيلية” وإلى “ترجمة تضامنه مع القضية الفلسطينية إلى واقع ملموس في إطار مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة”.

ولفت السفير إلى أن “السعودية منذ عهد الملك المؤسس، لم تدخر جهدًا في مساعدة الشعب الفلسطيني بجميع السبل المتاحة”، لافتًا إلى أن “المملكة تعد من أكبر مانحي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، الأونروا، وقدمت إليها مؤخرًا دعمًا بـ50 مليون دولار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى