مجلس الأمةمحليات

وزير الصحة: 165 طبيا غير كويتيا استقالوا في آخر عامين

أعلن وزير الصحة، د.باسل الصباح، أن عدد الاطباء غير الكويتيين المستقيلين منذ توليه الوزارة بلغ 165 طبيبا تقريبا.

وأكد الصباح في رده على سؤال برلماني للنائب ناصر الدوسري، انه لم يرد الى «الصحة» من وزارة التعليم العالي ما يفيد بشهادات مزورة بين الاطباء المستقيلين، حيث أن «التعليم العالي» هي المعنية ببحث صحة الشهادات العلمية، لافتا الى أن استقالات الاطباء المقدمة لم تكن جماعية بل بشكل فردي من مراكز عمل مختلفة.

واعتبر الوزير النسبة المذكورة عادية ولا تختلف عن متوسط ما يقابلها في السنوات السابقة، مشددا على أن عدم معادلة الشهادة يحرم الطبيب من مستحقاته في مكافأة نهاية الخدمة وبدل الاجازات وتذكرة السفر.

وأوضح إن أسس ومعايير اختيار الاطباء الكويتيين هي أن يكون خريج جامعة معترف بها ومعادلة من «التعليم العالي» وأن يجتاز فترة تدريب لمدة عام بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية.

اما الاطباء غير الكويتيين فأن يكون خريج جامعة معترف بها ومعادلة من «التعليم العالي»، ولديه رقم تسجيل بمنظمة فحص المؤهلات الدولية (يخص وزارة الصحة الكويتية)، ولا يتم قبول الطلب إلا بعد وصول التقرير الدولي من المنظمة، وأن يجتاز المقابلة الشخصية سواء بالحضور شخصيا او عن طريق السكايب.

ولفت الى مخاطبات بين «الصحة» و«التعليم العالي» بشأن معادلة شهادات الطلبة الكويتيين الحاصلين على الطب من الخارج، وأن خطة ابتعاث الاطباء تتم عن طريق ديوان الخدمة المدنية ومعهد الكويت للاختصاصات الطبية للجامعات المعترف بها، وأن «التعليم العالي» هي الجهة المخولة التأكد من صحتها، بالتنسيق مع المكاتب الثقافية بالخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى