العرب والعالم

المجلس الأوروبي: تلقينا رسالة من جونسون لإرجاء موعد بريكست

كشف رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، السبت، عن تلقيه رسالة من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، تحمل طلبًا رسميًا لإرجاء موعد “بريكست”.

وأضاف توسك، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في “تويتر”: “لقد وصل طلب التأجيل، سأبدأ الآن المشاورات مع زعماء الاتحاد الأوروبي بشأن كيفية الرد”.

وأوضح مصدر في الحكومة البريطانية، في حديث لوكالة “رويترز”، أن جونسون طلب من توسك إرجاء “بريكست” حتى نهاية يناير 2020، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء البريطاني وجه رسالة أخرى قال فيها إنه لم يرغب في تمديد فترة انسحاب بلاده من الاتحاد الأوروبي.

وتابع المسؤول، حسب الوكالة: “على هذا الأساس سيبدأ توسك المشاورات مع زعماء الاتحاد الأوروبي بشأن الرد، وهذه العملية قد تستغرق عدة أيام”.

يُذكر أن البرلمان البريطاني كان قد رفض، خلال جلسة استثنائية انعقدت السبت، الموافقة على مشروع الصفقة بشأن انسحاب البلاد من الاتحاد الأوروبي والذي تقدمت به الحكومة برئاسة جونسون.

وصادق النواب على تعديل بادر به العضو السابق في حزب العمال الحاكم، أوليفير ليتفين، ينص على الطلب من الاتحاد الأوروبي إرجاء موعد “بريكست”، المحدد سابقا ليوم 31 أكتوبر، مما ألغى التصويت حول مشروع الاتفاق من الحكومة.

ويقضي التعديل بإمكانية تأجيل “بريكست” في حال عدم تمكن البرلمان من تبني كل الوثائق الضرورية لتنفيذ انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وضمان عدم حدوث ذلك دون اتفاق مع بروكسل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى