العرب والعالم

أمريكا تتوعد تركيا بعقوبات وخيمة والثانية ترد بحزم

أعلنت تركيا أنها سترد على أية عقوبات أمريكية محتملة في إطار المعاملة بالمثل على خلفية شن الجيش التركي عملية (نبع السلام) العسكرية في منطقة شرق نهر الفرات بسوريا.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي في بيان مساء أمس الجمعة ان بلاده أبلغت الإدارة الأمريكية على المستويات كافة بإنطلاق عملية (نبع السلام) “لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة”.

كما أشار أن الوزارة أصدرت بيانًا في وقت سابق أطلعت خلاله الرأي العام العالمي على “أهداف العملية وإطارها” مشيرًا إلى أن أنقرة تحارب تنظيمات “إرهابية ” تشكل تهديدًا على أمنها القومي و”هذا الكفاح سيستمر بحزم”.

ومن جانبها أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أمس الجمعة أن الرئيس دونالد ترامب يعتزم إصدار مرسوم بفرض عقوبات إقتصادية على تركيا لثنيها عن أي عمل عسكري هجومي آخر في شمال شرق سوريا.

كما توجه ترامب بتهديد واضح الإثنين الماضي بتدمير إقتصاد تركيا في حال تجاوزها الحدود بالعملية العسكرية في سوريا في حين أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية إخراج تركيا من ترتيب المهام الجوية في سوريا قبيل العملية.

وفي السياق ذاته أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم السبت في بيان أن قواتها قامت بتحييد 415 عنصرًا من القوات الكردية منذ إنطلاق العملية العسكرية في سوريا.

الجدير بالذكر أن الرئيس التركي أعلن الأربعاء الماضي أن قوات بلاده أطلقت عملية (نبع السلام) العسكرية ضد منظمة حزب العمال الكردستاني وذراعه بسوريا وحدات الحماية الشعبية وما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في سوريا في تحرك قوبل بإدانات دولية وعربية واسعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى