الإقتصادي

الحجرف: «التعاون المالي والاقتصادي» الخليجية ناقشت السوق المشتركة

أكد وزير المالية الدكتور نايف الحجرف، اليوم الإثنين، إن اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي الوزراية الخليجية الـ110 ناقش السوق الخليجية المشتركة.

وأوضح الحجرف، على هامش مشاركته في الاجتماع الذي عقد في العاصمة العمانية مسقط، أن الاجتماع تناول عددًا من الموضوعات المتعلقة بالتعاون المالي والاقتصادي المشترك التي من ضمنها التوصيات المرفوعة من لجنتي محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية الخليجية.

ولفت الحجرف إلى أنه تم اتخاذ القرارات المناسبة تجاه الموضوعات التي تم بحثها في الاجتماع، مضيفًا أن الاجتماع تناول نتائج الجلسة النقاشية لوكلاء وزارات المالية بدول مجلس التعاون التي تتعلق بالسوق الخليجية المشتركة ودعم اللجنة الخاصة بها إضافة إلى خارطة طريق تحقيق الوحدة الاقتصادية بين دول المجلس بحلول عام 2025.

وأشار الحجرف إلى أن الاجتماع تطرق كذلك إلى استعراض مذكرات الأمانة العامة في شأن تطبيق القرارات والتدابير الخاصة بمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية إضافة إلى البرامج التوعوية عن أضرار التبغ ومخاطر تناول المشروبات المحلاة، مضيفًا أنه تم أيضًا بحث مذكرة الأمانة العامة التي تتعلق بالضوابط الموحدة للأدوية والأجهزة الطبية التي تخضع للضريبة بنسبة صفر %.

كما تناول الاجتماع أيضًا، الذي استمر يومًا واحدًا، محاضر الاجتماع الـ56 للجنة وكلاء وزارات المالية، ومحضر اجتماع الـ37 للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية الخليجية، ومحضر الاجتماع السادس لرؤساء ومديري الإدارات الضريبية بدول مجلس التعاون.

وأشار الحجرف إلى أنه تم بحث محضر الاجتماعين 26 و27 للجنة السوق الخليجية المشتركة، وكذلك نتائج الاجتماع 22 لهيئة الاتحاد الجمركي الخليجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى