الإقتصادي

خامات «أوبك» تتراجع من جديد إلى 64.39 دولار للبرميل

كشفت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الجمعة أن سعر سلة خاماتها تراجع أمس الخميس بواقع 18 سنتًا ليصل إلى 64.39 دولار للبرميل مقابل 64.57 دولار للبرميل يوم الأربعاء الماضي.

وذكرت نشرة وكالة أنباء (أوبك ) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 52.43 دولار للبرميل.

فيما تشمل سلة (اوبك) التي تعد مرجعًا في مستوى سياسة الإنتاج 14 نوعًا هي خام (صحارى) الجزائري والإيراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الأنغولي و(اورينت) الإكوادوري وزافيرو غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (الغابون) وخام جينو (الكونغو) وخام مربان الإماراتي.

وكان وزراء نفط من داخل وخارج (اوبك) اتفقوا في الثاني من شهر يوليو الماضي خلال مؤتمرهم الوزاري الأخير على تمديد قرار خفض الإنتاج لفترة إضافية مدتها تسعة أشهر تنتهي بحلول 31 مارس 2020.

كما تسعى الدول الأعضاء في (اوبك) من خلال هذا القرار الى تأكيد تركيزها المستمر على العوامل الأساسية و إلتزامها بسوق نفط مستقرة ومتوازنة لصالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي.

وينص الإتفاق المبرم بين وزراء نفط منظمة (اوبك) ومنتجين مستقلين أن تخفض (اوبك) إنتاجها بواقع 800 ألف برميل في اليوم اي بنسبة 5ر2 في المئة من انتاج كل دولة عضو في المنظمة.

ومن جانبهم ستقلص الدول ال11 من خارج (اوبك) مستويات إنتاجها بواقع 400 ألف برميل في اليوم أي بنسبة 2 في المئة من إنتاج كل دولة عضو من خارج (اوبك).

يُذكر أن أسعار النفط خلال الفترة الأخيرة شهدت تذبذبًا بين صعود وهبوط متأثرة بالعوامل الجيوسياسية والنفسية إضافة إلى تأثرها بزيادة المخزون من الخام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى